الاجتماع التنسيقي لوزراء الزراعة بالولايات يختتم وينادي بتنفيذ السياسات والقوانين

الأقتصاد
317
0

 

الخرطوم  ( سونا ) -أختتم الاجتماع التنسيقى لوزراء الزراعة بالولايات الذى إنعقد تحت شعار ( دورالولايات فى احداث التحول الشامل فى القطاع الزراعي ) أعماله امس واصدر توصياته برئاسة الدكتور عبداللطيف عجيمي وزير الزراعة والغابات ووكيل الوزارة الدكتور بدرالدين الشيخ .

وأوصى لإجتماع على ضرورة تنفيذ السياسات والقوانين الزراعية اللازمة والتشجيع على عمل الشراكات وإصدار قوانين للأراضي الزراعية، ويجب أن يرتبط عمل المنظمات بالولايات بالسياسات العامة للدولة.

ونادت التوصيات بتطوير عمل الشراكات فى القطاع البستاني وأهميتها لتوفير الخدمات الزراعية، وإستمرار العمل فى برنامج الحلول المتكاملة وتطويره فنيا وإعطاء دور للإدارات الفنية الأخرى لتكملة العمل فى الإرشاد الزراعى على مستوى المركز والولايات.

وضمن توصيات الإجتماع الإسراع فى تأسيس مراكز الخدمات المتكاملة، وإعطاء إدارة الهندسة دورا أكبر، والتركيز على التدريب لاستخدام الآليات بكفاءة وتوطين صناعة الآليات الصغيرة، والتوثيق على برنامج الحلول المتكاملة بغرض التقييم والمتابعة، وتوفير وسائل حركة للمرشدين الزراعيين .

وطالبت التوصيات بتقنين الأراضي والحيازات وزيادة فعالية الرقابة المركزية للبرنامج، وتبني حزم خاصة للمرأة للزراعة للتقييم والمتابعة الى جانب التعامل مع التقانات الحديثة، وعكس الدور الولائى فى تمويل ودعم البرامج فى إطار عمل المنتجين وربط الحلول المتكاملة بتنظيمات المنتجين، والزراعة الأسرية والقطاع التقليدي فى الزراعة، وإعطاء خصوصية لاختيارات الآليات حسب النظم لكل ولاية، والتركيز على تقنيات القطاع المروي خاصة فى الموسم الشتوي وتوفير عدد من الحصادات .

ودعت التوصيات إلى ضرورة التوسع فى استخدام بدائل الطاقة الخاصة بالغابات، والاعتماد على الغاز والاستفادة من المخلفات والاستفادة من القرار 127 لسنة 20017 و الخاص بإعفاء الأجهزة الشمسية من الضرائب والجمارك والعمل على التكامل والتنسيق بين الإدارات والموارد الطبيعية وصيانة التربة والحياة البرية.

وتفيد ( سونا ) أن الاجتنماع التنسيقي لوزراء الزراعة بالولايات الذي بدت فعالياته في السابع عشر من أكتوبر الجاري بقاعة الشهيد الزبير قد حضره وزراء الزراعة بالولايات ومديري القطاعات بوزارة الزراعة والغابات الى جانب عدد من الخبراء والمهتمين بالقطاع الزراعي والغابات .