الاتحاد العام للصحفيين وتحالف منظمات المجتمع المدني يؤكدون استعدادهم للمشاركة في الرقابة علي الإنتخابات

الأخبار السياسية
288
0

 

الخرطوم ( سونا ) – عقد الإتحاد العام للصحفيين السودانيين بالتنسيق مع تحالف منظمات المجتمع المدني ( قوس قزح ) مؤتمرا صحفيا بالمركز الصحفي لرقابة الإنتخابات بقاعة الصداقة امس حول المشاركة في الرقابة الصحفية المحلية والعالمية في الإنتخابات .

وقال الأستاذ الصادق الرزيقي رئيس الإتحاد العام للصحفيين السودانيين أن إن مشاركة الصحفيين في الرقابة ولأول مرة علي العملية الإنتخابية تأتي في اطار خبراتهم وباعتبارهم الصوت الأعلي لنقل ما يجري في حقيقة العملية الإنتخابية بدقة وبشفافية عالية ومصداقية كبيرة .

وأشار الي ان هنالك تنسيقاً جرى بينهم وبين المفوضية القومية للإنتخابات تم خلاله الترتيب للفرق الإعلامية والصحفية للذهاب الي المناطق الأكثر اثارة وهي (مناطق دارفور ، والنيل الأزرق ، والخرطوم ). مشيرا الي انه تم توفير كافة المستلزمات اللازمة لهم للقيام بعملهم لقيادة أكبر حملة مراقبة انتخابية لا مثيل لها .

واوضح الرزيقي ان الإتحاد العام للصحفيين سيعمل مع الإتحادات الدولية ومنظمات المجتمع المدني والتي قال انها تجتمع لأول مرة في مكان واحد لمراقبة الإنتخابات للخروج بتقارير موحدة من خلال مؤتمرات ولقاءات متنوعة حول مجريات الإنتخابات في السودان مشيراً الي ان هذه التجربة ستكون نموذجا لدول المنطقة ولدول العالم .

وأعرب عن امله في ان تخرج الإنتخابات بصورة سلسة وشفافة وصادقة وفق المعايير الدولية للإنتخابات .

من جانبه أكد الأستاذ عبد الحليم ضيف الله نائب رئيس منظمات تحالف منظمات المجتمع المدني ( قوس قزح ) أن التحالف عبارة عن كيان تم تأسيسه عبر مجموعة من المظمات الطوعية بهدف قيام رقابة تتفق مع المعايير الدولية وهي تضم أكثر من 70 منظمة طوعية ومنظمات مجتمع مدني وخمس من الشبكات العاملة في السودان .

وابان ان التحالف يستهدف نشر ” 7″ آلاف مراقب يغطي كل ولايات السودان تم تدريبهم بواسطة التحالف لممارسة الرقابة الإنتخابية مبينا أن التحالف بدأ عملية الرقابة قبل عملية الإقتراع وانه تم التوقيع علي ميثاق الحيادة والشفافية والموضوعية فضلا عن انهم عقدوا عدة لقاءات مع المفوضية القومية للإنتخابات حيث تم الإطمئنان علي ترتيبات العملية الإنتخابية من توفير المراكز وصناديق الإقتراع وحرية التنقل للمراقبين .

وقال قمنا أيضا بلقاءات مع ممثلي الجامعة العربية وسفراء دول البحيرات ووفد المقدمة من الإتحاد الإفريقي وممثلي الإيقاد وعدد من المراقبين الدوليين بغرض التنسيق والتعاون في مراقبة العملية الإنتخابية .