الإمارات تشارك في افتتاح قمة المستثمرين العالمية بالهند

الاخبار العالمية
568
0

 

شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في افتتاح قمة المستثمرين العالمية 2016 التي انطلقت أمس الاول في مدينة اندور عاصمة ولاية ماديا براديش الهندية.
ترأس وفد الدولة سعادة عبد الله بن أحمد آل صالح وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة بحضور سعادة الدكتور أحمد عبد الرحمن البنا سفير الدولة لدى جمهورية الهند وضم الوفد نخبة من مسؤولي مؤسسات ودوائر حكومية وممثلين من القطاع الخاص .
حضر مراسم افتتاح القمة – التي تستمر يومين – أكثر من 5 ألاف مشارك من بينهم قادة وصناع قرار ورؤساء تنفيذيون وخبراء في مجالات التجارة والاستثمار من مختلف أنحاء العالم.
ويأتي حضور دولة الإمارات في هذه القمة بصفتها إحدى الدول الخمس الشركاء للقمة إلى جانب اليابان وكوريا الجنوبية وسنغافورة والمملكة المتحدة .
وتتضمن القمة ندوات وجلسات حوارية تبحث سبل تعزيز الاستثمارات المشتركة بين الهند ودول العالم في مجالات الزراعة والصناعات الغذائية والتقنيات التكنولوجية وصناعة السيارات والطاقة المتجددة والصيدلة والنسيج والسياحة.
كما تنظم ولاية ماديا براديش على هامش قمة المستثمرين العالمية 2016 معرضا تجاريا واستثماريا ضخما على مساحة 60 ألف قدم مربع يستعرض أحدث الاتجاهات والتقنيات والمنتجات والخدمات في مختلف قطاعات التكنولوجيا والزراعة والصحة والسياحة في الولاية الهندية.
شهد افتتاح القمة التي أقيمت تحت رعاية فخامة رئيس الوزراء الهندي نارندرا مودي – حضور معالي ارون جيتلي وزير المالية في الحكومة الهندية وسعادة شيفراج سينغ شوهان رئيس السلطة التنفيذية بولاية ماديا براديش.
وأكد سعادة عبد الله آل صالح في كلمة خلال افتتاح القمة على قوة العلاقات الثنائية التي تجمع البلدين حيث تعد جمهورية الهند الشريك التجاري الأول لدولة الإمارات إذ بلغ حجم التجارة الخارجية بين البلدين نحو 50 مليار دولار سنويا خلال عامي 2015-2016 في ظل إمكانات هائلة لمواصلة تلك الأرقام نموها نحو مستويات قياسية.
وأوضح آل صالح أن التجارة الخارجية مع الهند تشكل نحو 9.8% من إجمالي التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات .. كما تعد الهند أكبر مستورد للسلع من الدولة بحجم صادرات بنحو 14.9% من إجمالي الصادرات الإماراتية ونحو 8.7% من إعادة التصدير لتمثل الهند ثاني أكبر سوق تصدير لدولة الإمارات.
وفي المقابل تعد الإمارات أكبر مستثمر عربي في الهند بإجمالي استثمارات تجاوزت نحو 10 مليارات دولار من بينها 4 مليارات دولار استثمارات مباشرة ما يعادل 85% من إجمالي الاستثمارات العربية في الهند.
وأشار وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة إلى أن متانة العلاقات الاقتصادية بين البلدين تنعكس أيضا في استضافة الإمارات أكبر جالية هندية تضم نحو 2.6 مليون هندي يعيشون ويعملون بالدولة فيما يقدر محللون التحويلات النقدية السنوية للجالية الهندي في حدود 12 مليار دولار.
ولفت آل صالح إلى أن النموذج المتميز للتعاون الثنائي في مجال النقل الجوي شكل دفعة قوية للتبادل التجاري والسياحي إذ تجاوز عدد رحلات الطيران الأسبوعية بين البلدين 1000 رحلة أسبوعية.
وأكد وكيل وزارة الاقتصاد لشؤون التجارة الخارجية والصناعة أن الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى من قيادات البلدين عززت من الجهود المشتركة في مواصلة الارتقاء بالعلاقات الثنائية على كافة الصعد ووضعت أساسا قويا لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين الصديقين .