الإعلان بتضمين حقوق المرأة بمصفوفة حوافز المغتربين

الخرطوم (سونا)          أكد دكتور كرار التهامي الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج في ملتقى المرأة المهاجرة الخامس عشر
الذى انعقد اليوم  بجهاز المغتربين علي تضمين حقوق المرأة في مصفوفة الحوافز التشجيعية للمغتربين وفتح قنوات التمويل للاستفادة من المنافذ و لتشجيع الاسر الناشطة اقتصاديا.
.وأمن الملتقى على ضرورة تعزيز الهوية السودانية بالخارج وإنصاف المرأة في قوانين دول المهاجر .
وقال دكتور كرار  إن المرإه رائدة النهضة،  مبيناً ان هناك قضايا كثيرة تتعلق بالمرأة السودانية بالخارج خاصة المتعلقة بالجوانب القانونية ومعادلتها مع القوانين بدول المجهر.
وأضاف أن الملتقى سيعطي جرعة ودفعة قوية للوجود النسوي بالخارج وحل القضايا عند العودة الى الوطن.
وأضاف التهامي أن الجهاز سيضمن للمرأة الحق في الحوافز التشجيعية للمغتربين وتشجيع الشراكة مع المؤسسات الاقتصادية، مشيراً إلى الدور الكبير للمرأة في نقل المعرفة مضيفآ أن الاسر تواجه الكثير من القضايا خاصة عندما تفقد رب الاسرة، فتكون ربة المنزل هي من تعول وتربي أطفالها وتعلمهم وترعاهم.
وأبان أن المرأة لديها دور كبير في الوقوف في مواجهة مشاكل العودة الطوعية للأسر والعمل على تقليل أثار العودة .
وشدد التهامي على ضرورة تعزيز الهوية السودانية بدول المهجر ومحاولة ربط ابناء السودانيين بالوطن.
وقالت دكتور سعاد عبدالعال مدير مجلس الأمومة والطفولة، ممثلة وزارة الضمان والتنمية الإجتماعية، إن مناقشة قضايا المرأة المهاجرة من قبل جهاز المغتربين تؤكد اهتمام الدولة لحل قضاياها بالخارج، مشددة على ضرورة ربط ابناء السودانيين بالخارج بالداخل.
وقالت إن الوزارة لديها تدخلات كثيرة لمخاطبة جذور القضايا من أجل العيش الكريم، .
وأكدت ان الوزارة حريصة لتقديم كافة مشروعاتها في الصحة والمشروعات الانتاجية والتمويل الأصغر  ، معلنة تبني الوزارة لتوصيات ومخرجات الملتقى.
في ذات السياق أكدت نوال بشير ممثلة المرأة المهاجرة من دولة الإمارات العربية المتحدة، أن الملتقى يجئ في زمن كثرت فيه المؤامرات،
داعية ان تولي توصياتنا المتابعة والتنفيذ،خاصة ربط ابناء السودانيين بالخارج لمنع الاستلاب الثقافي من الخارج.
وطالبت بإحكام التنسيق مع السفارات السودانية بالخارج لحل القضايا الاجتماعية.
ودعت دكتورة آمنة جعفر  مدير ادارة المرأة المهاجره بالجهاز للتكاتف والتعاون حول الحوافز التي اصدرتها الدولة مؤخرا المتعلقة بقضايا المرأة وادماج  العائدين والاسهام في التنمية الاقتصادية والاجتماعية  في البلاد.