اكثر من ثلاث مليارات جنيه الموازنة المقترحة لولاية نهر النيل

الأقتصاد
272
0
عطبرة  (سونا) – ترأس الدكتور عابدين بابكر مدير عام وزارة الزراعه بولاية نهر النيل بقاعة وزارة المالية بالدامر صباح اليوم الاجتماع المشترك للجان الفنية لقطاعات مجلس وزراء حكومة الولاية بمشاركة كافة الوزارات والمحليات والتخطيط الاستراتيجي والاحصاء والهيئات.
واستعرض الاستاذ عبد الكريم احمد المدير العام لوزارة المالية رئيس اللجنه الفنية استعرض بالتفصيل مقترحات مشروع موازنة الولاية للعام المقبل والمقترح لها في حجمها الكلي مبلغ يقدر باكثر من ثلاث مليارات جنيه بنسبة نمو تقدر ب22% من حجم الموازنة الحالية واتجاه الموازنة للتركيز علي الايرادات الذاتية للولاية والتركيز علي التنمية .
وبعد نقاش مستفيض شارك فيه جميع الأعضاء حول المقترحات والاطلاع على كافة الارقام والاحصاءات لبنود الموازنة وفصولها تمت الاشادة بالنهج الذي انتهجته وزارة المالية بالولاية هذا العام في الاعداد المبكر وتوسيع دائرة المشاركة والنقاش مع جميع الجهات في جميع مراحل الموازنة كما اشادوا بالتركيز علي القطاعات الانتاجية خاصة القطاع الزراعي باعتباره العمود الفقري للاقتصاد وكذلك تضمين مقترحات الموازنة علي مشروعات طموحة ومبشرة خاصة فيما يتعلق بمعاش الناس والوفاء باستحقاقات العاملين وبرامج العمل الاجتماعي وعبر الاجتماع عن ارتياحه لتوافق مشروعات الموازنة مع خطة الولاية .
ونادي الاجتماع بالمزيد من التنسيق بين رئاسة الولاية والمحليات في انفاذ المشروعات وكذلك العمل وفق المنظومة الواحدة في المشاريع المشتركة وتكوين آلية مشتركة بين وزارة المالية بالولاية والتخطيط الاستراتيجي بالولاية للمتابعة.
ووجه الاجتماع بعمل آلية خاصة لتعظيم الايرادات الذاتية للولاية وقيام نفرة كبري للايرادات .
وكما وجه الاجتماع بضرورة ابراز مساهمة الولاية الكبيرة في الاقتصاد الوطني كولاية داعمة للاقتصاد وكذلك المتابعة مع الجهات الاتحادية بخصوص التعويض الزراعي وإعادة النظر بخصوص ما فقدته الولاية من ايرادات وضعف التعويض الذي تناله الولاية .
وفي الختام تمت التوصية بالموافقة علي مقترح مشروع الموازنة مع الأخذ في الاعتبار ملاحظات الاعضاء لترفع للقطاعات التابعة لمجلس وزراء حكومة الولاية ليناقشها في اجتماعه ظهر اليوم.