اكتشاف دواء للسكر يحمي من العمى

نتائج جديدة ومثيرة كشفت عنها دراسة علمية حديثة أشرف عليها باحثون تايوان، حيث أفادت بأن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني الذين تناولوا الدواء الشائع “ميتفورمين”، لديهم معدل أقل بكثير من الضمور البقعي للعين المرتبط بالعمر (AMD).

ووفقاً للموقع الطبي الأمريكي “MedicalXpress”، أوضح الباحثون أن التأثيرات المضادة للالتهاب والأكسدة للميتفورمين يمكن أن تحمي ضد الضمور البقعي للعين بينما تتحكم في مرض السكري.

ومن المعروف منذ فترة طويلة أن الالتهاب والأكسدة تلعب دوراً رئيسياً في تطوير كل من مرض السكري والضمور البقعي المرتبط بالعمر.

ولأن الميتفورمين يثبط الالتهاب والإجهاد التأكسدي، فإن الباحثين في تايوان وجدوا أنه ربما يحمي داء السكري من إيه إم دى، وهو أحد الأسباب الرئيسية للعمى لدى الأمريكيين فوق سن الخمسين، مما يؤثر على نحو 2.1 مليون شخص في جميع أنحاء البلاد.

وباستخدام قاعدة البيانات الوطنية لأبحاث التأمين الصحي في تايوان، قام الباحثون بجمع بيانات عن جميع المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بالسكري من النوع 2 في الفترة من يناير 2001 إلى ديسمبر 2013، وتقسيمهم إلى مجموعتين: أولئك الذين تناولوا الميتفورمين (45524 مريضاً) والذين لم يتناولوا (22681 مريضاً).

بعد اتباع كلا المجموعتين لمدة 13 عاماً وجد الباحثون أن المرضى في مجموعة الميتفورمين لديهم مخاطر أقل بكثير لتطوير الضمور البقعي للعين، مقارنة بالمجموعة الأخرى.

وتم تقديم هذا البحث في الاجتماع السنوي الثاني والأربعون للأكاديمية الأمريكية لطب العيون.