اقتصادي يدعو لإطلاق شركة قابضة لإستثمارات المغتربين

الخرطوم 19-10-2018م (سونا) دعا د. هيثم محمد فتحي المحلل والباحث الاقتصادي الدولة لإطلاق مشروع عملاق للتأمين على كافة المغتربين بمختلف شرائحهم ووظائفهم من خلال شركة قابضة لاستثمار  اشتراكاتهم داخل البلاد.

واضاف هيثم في تصريح لـ(سونا) أن الخطوة تضمن تدفق مليارات الدولارات إلى داخل البلاد سنويا في شكل اشتراكات تأمين بصيغها وأشكالها  وتغطياتها المتنوعة .

وطالب هيثم الدولة بإيلاء هذه الشريحة التي تتراوح تحويلاتها بين 4-6 مليارات دولار سنويا مزيدا من الاهتمام، داعيا الدولة لتوظيف هذه التحويلات في تنفيذ حزمة حوافز المغتربين والتي اجازها مؤخرا مجلس الوزراء  والتي من بينها توفير السكن  والتعليم والضمان الاجتماعي والطبي  واختزال الرسوم المفروضة عليهم في رسم  واحد بجانب المشروعات التجارية والاستثمارية الاخرى وذلك لبناء جذور الثقة بينهم والدولة ، مشيرا الى وجود العديد من التجارب التي أدت الى عدم تعاون جزء من هذه الشريحة مع أطروحات الدولة وعزا ذلك لعدد من  القرارات التي كانت تصدر من الجهات الرسمية بشأنهم  ولكنها لاتجد طريقها للتنفيذ او تنفذ لمدة وجيزة .

وابان هيثم  أن القرارات الاقتصادية الاخيرة التي اصدرتها الدولة اكدت رغبة الدولة في الاستفادة من المغتربين في انعاش الاقتصاد القومي للبلاد، مطالبا الحكومة باتخاذ حزمة من الخطوات للتقرب أكثر من المغتربين منها الاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم والوقوف على احتياجاتهم وانواع المشاريع التي يريدونها قبل البدء في طرح اي مشروع .