افتتاح منتدى الاتصال الحكومي بالشارقة

بمشاركة 16 دولة عربية ضمنها السودان افتتح اليوم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في  نسختة التاسعة بمركز اكسبو .

وأكد سلطان  أن التواصل العمومي له منفعة عامة، تقوم به المجموعات المواطنة، والإدارات، والهيئات العمومية، ويهدف إلى خدمة الجميع وتعريفهم بمختلف المستجدات من خدمات حكومية وغيرها، وإشراكهم في حوار التنمية، وتوجيههم لأفضل الممارسات الصحية والتعليمية والأمنية.

واستعرض في كلمته  بحضور سمو الشيخ عبدالله بن سالم بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة عطاء الشارقة الثقافي والذي امتد لما يربو على 40 عاماً، مشيراً إلى إصداره المعنون بحصاد السنين والذي صدر في العام 2010م .

وقال كيف إننا اليوم ونحن في العام 2020 وبعد مرور 10 سنوات على ذلك الإصدار نجد أن ما حصدته الشارقة ثقافيًا خلال هذه الفترة فاق ما تم حصاده في الثلاثين سنة الأولى.

وأكد سموه أن التواصل العمومي تطور في الشارقة بذات الصورة التي تطور فيها عطاؤها الثقافي.

وحول أهداف التواصل العمومي قال إن التواصل العمومي  أو ما يعني الإبلاغ والإعلام العمومي  يهدف إلى خدمة العموم، ولا ينبغي أن يخلط التواصل العمومي “بالتواصل الانتخابي” أو “التواصل السياسي” فهو يهدف إلى إعلام المواطنين ووسائل الإعلام والمجتمع المدني بأعمال المؤسسات العمومية وأيضا للتعريف والإعلام بالخدمات التي تقدمها السلطات العمومية للمستعملين بجانب دفع الحوار مع المواطنين والمستعملين والمجتمع المدني.

وأبان أن المعنيين بالتواصل العمومي هم المواطنون، والمجتمع المدني، ووسائل الإعلام”.

كما تطرق صاحب السمو حاكم الشارقة في كلمته لتوضيح ماهية هذا النوع من التواصل قائلا : ” يغطي التواصل العمومي، ميداناً واسعاً يندرج فيه تواصل المؤسسات العمومية /كالدوائر والهيئات العمومية/ ولتيسير وتسهيل عملية التواصل العمومي لابد أن نحدد المهن والمهمات، والآلات والوسائل، والمؤسسات “.

وأضاف سيادته :” التواصل العمومي هو تواصل له منفعة عامة، تقوم به المجموعات المواطنة، والإدارات، والهيئات العمومية، وكل ذلك منصوص عليه في القانون، فهو يشكل خدمة عمومية متميّزة، ويتوجه إلى عموم السكان من مواطنين ومقيمين، وإلى كل مستعملي هذه الخدمات “.

وأشار صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي – في كلمته – إلى أن من يقومون بمهمة التواصل العمومي هم حرفيون يمارسون مهن التواصل سواء كان مديرا أومكلفا بالتواصل، أومكلفا بالنشر، كمدير تحرير، أو صحفي، أو مصور، أو ملحق صحفي، أو مكلف بالتواصل الداخلي، كمسؤول عن العلاقات العمومية، أو مصمم المواقع الشبكة العنكبوتية.

وفي كلمته أورد سموه أهم وأبرز وسائل وآليات التواصل العمومي قائلاً : ” إن التواصل العمومي يجند كل آليات التواصل الملائمة، حسب الأهداف والمشاريع مثل: المنشورات، الصحف، مطويات، الأدلة، كتيبات، مؤلفات.

واختتم  الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي كلمته قائلا: ” كل من عاصر الشارقة خلال السنوات الماضية سيشهد على مدى اهتمام الشارقة وحرصها الكبير في تحقيق التواصل العمومي وتطبيقه، وأن جميع ما ذكر قد مر على متابعي ومشاهدي قنوات الشارقة وإذاعاتها وصحفها، وبذلك نستطيع أن نكون مع عموم الناس.