افتتاح متحف بيت الخليفة بامدرمان بعد ترميمه

الخرطوم       افتتح مساء امس ، متحف بيت الخليفة بأم درمان ضمن مشروع متاحف غرب السودان المجتمعية بتمويل من المجلس الثقافي البريطاني وباشراف المركز الدولي للدراسات وصون وترميم الممتلكات الثقافية (ايكروم).

ونظم حفل الاحتفال المبدئي لمتحف بيت الخليفة وتدشين مركز أمدرمان المجتمعي ،مشروع متاحف غرب السودان الممول من المجلس البريطاني، وبالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام وجامعة الأحفاد للبنات.

واشاد وكيل وزارة الثقافة والإعلام الرشيد سعيد يعقوب بالمجهود الكبير والمقدر الذي قامت به الهيئة العامة للآثار والمتاحف في إعادة تأهيل المتاحف الثلاثة ( بيت الخليفة ، وشيكان ، ونيالا ) حاثاً على بذل المزيد من الجهد لاكمال افتتاح هذه المشاريع في شهر مايو المقبل.

وقال إن مشكلة التاريخ والهوية السودانية من المشاكل الكبيرة التي لم تحسم، معربا عن امله في حسمها خلال المؤتمر القومي الدستوري ومن خلال إبراز دور هذه المعارض في التعريف بالهوية السودانية.

واكد أن الانفتاح علي الجامعات يساعد في تطوير مثل هذه المشروعات، شاكراً كل الجهات التي ساهمت في دعم المشروع.

فيما اشاد دكتور حاتم النور المدير العام للهيئة العامة للآثار والثقافة والمتاحف بالدور الكبير والدعم المقدم من المركز الثقافي البريطاني وكل القائمين علي إحياء هذا المشروع والتراث السوداني.

وقالت الاستاذة نعمات محمد الحسن مدير متحف بيت الخليفة ،إن بداية صيانة هذه المتاحف كان في العام 2018م لحماية المواقع الاثرية نظرًا لتاريخها وموقعها الجغرافي خصوصًا الثراث بغرب البلاد والذي تاثر بالنزاعات والحروبات القبلية.

وناشد بروفسير قاسم بدري مدير جامعة الأحفاد للبنات، وزارة الثقافة والاعلام بعدم إغلاق المتاحف والاستفادة منها في إقامة المناشط الثقافية، قائلاً إن الثورة المهدية تعرضت لحملة تشويه كبيرة من المستعمر، مشيدًا بحملة إعادة سيرة المهدية وتعريف الناس بتاريخ السودان المجيد.

#سونا #السودان