استئناف مفاوضات سد النهضةبأديس أبابا مطلع يناير

-أعلن وزير الري والموارد المائية ياسر عباس محمد عن استئناف المفاوضات بين الدول الثلاث في الثاني والثالث من يناير المقبل بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا لمناقشة المقترحات الجديدة التي تقدمت بها الدول الثلاث.

وأوضح في المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء اليوم بفندق السلام روتانا بالخرطوم، أن الأطراف المتفاوضة قدمت مقترحات للملء الأول والتشغيل السنوي وكيفية معالجة مشكلة الجفاف، مؤكدا أن هناك كثيرا من المعلومات الفنية القيمة والايجابية دفعت لمزيد من التقارب في المواقف بين الدول الثلاث والتي شملت تعريفات الجفاف والجفاف المستمر والتحوطات اللازمة لذلك، مشيرا إلى تقديم السودان مبادرة في اجتماع القاهرة السابق تتعلق بأدنى تصرف خلف السد وعدد سنين الملء والتشغيل السنوي والمستمر وآلية التنسيق ، مبينا أن ما أضافه السودان في هذا الاجتماع هو تعريفات حول الجفاف وتعريفات للجفاف المستمر.

وكانت جولة المباحثات الثلاثية من مفاوضات سد النهضة على مستوى وزراء المياه بالدول الثلاث السودان ومصر وإثيوبيا، بدأت بمشاركة مراقبين من وزارة الخزانة الأمريكية و البنك الدولي.

واكد رئيس وفد السودان خلال الجلسة الافتتاحية امس، ضرورة الالتزام بالقانون الدولي خاصة مبدأ الاستخدام العادل للمياه دون احداث ضرر بأي طرف.

وحظيت العروض بنقاش مطول تقاربت فيه وجهات النظر حول قواعد الملء والتشغيل.