اختتام ورشة نشر نتائج مسح الأسرة والفقر

الأبيض 20-9-2018(سونا)-اختتمت اليوم أعمال ورشة عمل نشر نتائج المسح القومي لميزانية الأسرة والفقر للولايات 2014-2015 بقاعة فندق زنوبيا بالأبيض بحضور مولانا أحمد محمد هارون والي ولاية شمال كردفان ورئيس المجلس التشريعي للولاية وأعضاء حكومة الولاية وقادة الإحصاء من المركز والولايات.
وقال مولانا أحمد محمد هارون إن الورشة تؤسس للإستراتيجية القومية للحد من الفقر وتشكل الأساس للتخطيط السليم للعلاقة بين السودان والمؤسسات المالية الدولية في المجال التنموي والإنساني، مضيفا بأن توجيه الدولة يعنى بالحد من الفقر وتحسين معاش الناس وزيادة الإنتاج مؤكدا أهمية الورشة التي تزامنت مع المرحلة الثانية للنفير بالولاية لوضع مسار تخطيطي جديد للتنمية المستدامة والاستغلال الأمثل لموارد الولاية، داعيا الى أهمية نشر الوعي الإحصائي ودعم الجهاز بالولاية، معلنا عن تعيين كوادر إحصائية والاهتمام بالتدريب وربط شبكات الإحصاء بالولاية لتحقيق المطلوبات.
من جهته أوضح الدكتور كرم الله علي عبد الرحمن المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء أهمية اتخاذ الإجراءات التخطيطية السليمة، مشيرا لتأثير اقتصاد الولاية المباشرة في الناتج القومي داعيا لإجراءات ضرورية للحد من الفقر .
وقدمت الأستاذة سمية الخير مدير مركز الدراسات والبحوث والنشر بالجهاز المركزي للإحصاء البيان الختامي والتوصيات التي ركزت على أن يكون المسح على مستويات الحكم المختلفة ووضع استراتيجية للحد من الفقر بالتنسيق بين وزارتي الشؤون الاجتماعية والمالية.
وأكدت التوصيات أن العمل والتعليم والأمن وسائل ناجعة للحد من الفقر.

وقدم الأستاذ العالم عبد الغني مدير إدرة الاحصاءات الاقتصادية بالجهاز المركزى للاحصاء والأستاذ عيسى علي أبكر تقارير احصائية مفصلة مقارنة بين الولايات، أوضحت مؤشرات النمو .
وأعرب الأستاذ عبود محمد سالم مدير الإحصاء بشرق دارفور إنابة عن مديري الولايات شكره وتقديره لحكومة الولاية لاستضافتها الورشة مشيدا بما تحقق من مشروعات تنموية وخدمية.