اخبار اليمن :السودان يبدأ طريق بناء أول محطة نووية

علنت الحكومة السودانية أن مسئولين سوادنيين عقدوا اجتماعات مشتركة مع بعثة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية الإثنين، في العاصمة الخرطوم لبحث ترتيبات إنشاء أول محطة نووية بالبلاد.
وبحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السودانية “سونا”، قالت وزارة الموارد المائية والري والكهرباء، في بيان لها، إن الاجتماعات المشتركة بين لجنة تنفيذ البرنامج النووي السوداني وبعثة الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدأت اليوم، بالخرطوم، لمناقشة تقرير المراجعة المتكاملة للبنية التحتية للبرنامج النووي السوداني وفق معايير الوكالة الدولية.
وأضاف ناصر أحمد المصطفى، مدير الإدارة العامة للتوليد النووي في الجلسة الافتتاحية للاجتماعات، أن الاجتماع المشترك سيقف على مجمل الترتيبات التى نفذت لإنشاء المحطة النووية الأولى في السودان.
وأكد أن السودان يسير بخطوات ثابتة لتأهيل الكوادر السودانية في مجال التوليد النووي وتأهيل البنية التحتية وفق معايير الوكالة الدولية.
وشدد دوحي حنا، رئيس قسم الطاقة النووية بالوكالة الدولية للطاقة الذرية، على أن مهمة بعثة الوكالة تستهدف مراجعة موقف الدولة فيما يلي إعداد البنية التحتية والتشغيل النووي، وجدد دعم الوكالة للسودان.
وكان السودان قد وقع مذكرة تفاهم مع روسيا في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية نوفمبر الماضي، كما وقع رئيسا البلدين تفاقية تطوير مشروع المحطة النووية في الخرطوم في ديسمبر الماضي.

.