اخبار الميدان:وزير الخارجية السودانى يكشف نتائج مباحثات البشير والسيسى

عاد الرئيس السوداني، عمر البشير، مساء اليوم الأحد، إلى الخرطوم بعد زيارة لمصر استمرت يومًا واحدًا؛ أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال وزير الخارجية السوداني، الدرديري محمد أحمد، في تصريحات صحفية بمطار الخرطو، “إن الزيارة تأتي في إطار التشاور المستمر بين قيادتي البلدين، ضمن تنفيذ الشراكة الاستراتيجية التي تم الاتفاق على عدد من مشروعاتها في القمة الأخيرة”، وذلك وفق وكالة أنباء السودان الرسمية “سونا”.

وشدد “الدرديري” على أن الزيارة كانت فرصة لمتابعة هذه المشروعات، بجانب التشاور حول القضايا المختلفة ذات الاهتمام المشترك في الإقليم، ومايحدث من تطورات في المنطقة العربية الأفريقية.

وأطلع “البشير” الرئيس السيسي على مبادرة السودان بشأن افريقيا الوسطى، وما تم من تقدم فيها خلال اليومين الماضيين، وذلك وفقًا لوزير الخارجية السوداني.

وأوضح “الدرديري” أن الرئيسين بحثا الموقف المشترك للإعداد للقمة العربية الأوربية، وكيفية الاستفادة منها، وتنشيط التعاون بين العرب وأوروبا، والتركيز على المشاريع التي تهم وادي النيل، مؤكدًا أنه تم الاتفاق على أهمية تنشيط التعاون بين السودان ومصر وأثيوبيا في إطار اللجنة الثلاثية بين البلدان الثلاثة، في ما يتعلق بمشروعات وادي النيل وبسد النهضة بصفة خاصة.

وبشأن سد النهضة، أوضح وزير الخارجية السوداني، أن الأزمة الحالية واحدة من القضايا التي تناولها الرئيسان، مؤكدًا أنه يتوقع من مصر الشقيق الأول والجار الأقرب أن تقف مع السودان في هذه الأزمة.