اجتماع بالقاهرة لتنفيذ وتطوير اتفاقية تنظيم النقل بالعبور الترانزيت بين الدول العربية

الاخبار العالمية
657
0

 

بدأت امس بالجامعة العربية أعمال الاجتماع السادس للجنة الفنية المشرفة على تنفيذ اتفاقية تنظيم النقل بالعبور “الترانزيت” بين الدول العربية، برئاسة رئيس وحدة التعاون العربي والإسلامي بمصلحة الجمارك السعودية ،عيد بن مقبل العتيبي، وبمشاركة مسؤولي الجمارك بالدول العربية.
وأوضح العتيبي في تصريح له اليوم أن اللجنة ستناقش على مدى ثلاثة أيام عددا من الموضوعات المتعلقة بتنفيذ اتفاقية النقل بالعبور “الترانزيت” بين الدول العربية مع التركيز على تطوير وتحديث تلك الاتفاقية بين الدول الأعضاء بما ينسجم مع اتفاقية ” التير” الدولية للمركبات والتي تضم في عضويتها عددا من الدول العربية.
وأضاف العتيبي أن اللجنة تبحث أيضا بعض النقاط المدرجة والمتعلقة بالمواصفات الفنية الخاصة بالمركبات بما يتفق مع المواصفات الواردة في الاتفاقية الدولية للمركبات “التير”.
وأشار العتيبي إلى انه تم إدخال موضوع النقل بالسكك الحديدية في إطار الاتفاقية إلى جانب النقل البري بالشاحنات.
وأفاد رئيس الاجتماع بأن اللجنة تسعى لتطوير وتحديث الاتفاقية الخاصة بتنظيم النقل بالعبور “الترانزيت” والموقعة عام 1977 حيث تلقت الأمانة العامة للجامعة العربية ملاحظات من بعض الدول خاصة من مصر والسودان، مشيرا إلى أن توصيات اللجنة سترفع للاجتماع الوزاري القادم للمجلس الاقتصادي والاجتماعي فبراير المقبل.
يذكر أن الاتفاقية الخاصة بتنظيم النقل بالعبور “الترانزيت “بين الدول العربية وملاحقها تضم 45 مادة تهدف إلى تعزيز وتنمية الروابط الاقتصادية بين دول الجامعة العربية، وذلك تحقيقا لما نصت عليه المادة الثانية من ميثاق الجامعة من ضرورة وجود تعاون وثيق بين دول الجامعة العربية في الشؤون الاقتصادية والمالية.