اتهام جوجل بمنع المستخدمين تثبيت تطبيقات ابتويد

تقدم آبتويد Aptoide وهو متجر التطبيقات المنافس لمتجر بلاي ستور التابع لجوجل بشكوى لمنظمي مكافحة الاحتكار بالاتحاد الأوروبي يتهم فيها شركة ألفابت المالكة لشركة جوجل أنها منعت خدمتها من العمل على بعض الهواتف والأجهزة اللوحية العاملة بنظام أندرويد.

وجاء في اتهام الشركة المالكة لمتجر Aptoide لتطبيقات نظام أندرويد: “إن برنامج مكافحة الفيروسات المدمج في نظام التشغيل أندرويد قد تسبب في منع المستخدمين من تنزيل متجر Aptoide واستخدامه على أجهزتهم، وهو ما يعتبر انتهاكًا لقواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي”.

وجاءت هذه الخطوة قبل أيام من فرض سلطات مكافحة الاحتكار التابعة للاتحاد الأوروبي على جوجل غرامة مالية بشأن ممارسات العمل بنظام تشغيلها أندرويد في قضية سوء استغلال جوجل واحتكار نظامها أندرويد، وهي حالة تعتبر فيها شركة Aptoide التي تتخذ من لشبونة مقراً لها واحدة من أبرز مقدمي الشكاوى.

وأكدت جوجل أن نظام أندرويد يوفر تجربة استخدام سلسة للمستخدمين حتى لو قاموا بتغيير الأجهزة، لكن الاتحاد الأوروبي يزعم أن الشركة تمنع المستهلكين من شراء أجهزة محمولة ذكية مبتكرة تعتمد على نسخ معدلة أو بديلة قد تكون أفضل من نظام أندرويد، وبالرغم من أن قرار الاتحاد الأوروبي قد لا يشكل نهاية المطاف في هذا الشأن، إذ يمكن للشركة الاستئناف، لكنها قد تحتاج في أثناء ذلك إلى تغيير ممارساتها التجارية أو المخاطرة بعقوبات مالية إضافية في كل يوم تقصر فيه عن الامتثال لقرار الاتحاد الأروروبي.

من غير الواضح حتى الآن ما إذا كانت هذه الشكوى الإضافية التي قدمتها الشركة المالكة لمتجر Aptoide  ستؤثر على نتائج التحقيق في قضية احتكار نظام أندرويد التي يَنظر فيها الاتحاد الأوروبي حاليًا، نظرًا لأن التحقيق في مرحلة المتقدمة الآن.