اتفاقية لوزارة الثقافة مع الهيئة العربية للمسرح

الخرطوم (سونا)           استقبل وزير الثقافة الأستاذ الطيب حسن بدوي بمكتبه اليوم  السيد غنام غنام والسيد حسن النفالي ممثلي الهيئة العربية للمسرح   حضور وكيل وزارة الثقافة والأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافة والفنون وممثل المسرح القومي.

و ثمن الوزير جهود الهيئة ورئيسها الفخري صاحب السمو الشيخ دكتور سلطان بن محمد القاسمي  حاكم إمارة الشارقة  وممتدحا رعاية  النائب الأول  لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن بكري حسن صالح لورشة كتابة تاريخ المسرح في السودان التي نظمتها الوزا رة  والهيئة مؤخرا مرحباً بعقد شراكة استراتيجية بين الهيئة والوزارة  لمعالجة التحديات معلنا تكوين لجنة دائمة لترتيب العمل الاستراتيجي  للنهضة بالمجال المسرحي والفني تتمثل في إقامة مهرجان المسرح  الوطني السوداني  وإنشاء مراكز في الولايات للفنون الأدائية وتشجيع المسرح الطلابي .

و أكد بدوي أهمية  التنمية المستدامة للثقافة،  داعيا لعمل مشروع ثقافي عربي يضم (مسرحيين – أدباء ومفكريين) وإبراز أوجه الثقافة من التراث والفنون والآثار والمتاحف كما أشاد سيادته بمؤتمر وزراء الثقافة العاشر الذي عقد في الخرطوم في إطار سنار عاصمة الثقافة الإسلامية بشراكةمع الايسيسكو معدداً المسارح التي تم إنشاؤها من خلالها .

ووعد وزير الثقافة بإقامة عدد من المسارح الجديدة متطرقاً إلى  قرار رئيس الجمهورية بتخصيص قطعة أرض لإنشاء  مسرح جديد.

وقد وقع الجانبان على اتفاقية إقامة مهرجان المسرح الوطني السوداني في نوفمبر يستمر لمدة أسبوع بحضور عدد من كبار المسرحيين والإعلاميين حيث وقع عن  جانب السودان وزير الثقافة الأستاذ الطيب حسن بدوي والسيد حسن النفالي ممثل الهيئة العربية للمسرح.

وتلا وكيل وزارة الثقافة الأستاذ كرم الله حامد خلف الله نص الاتفاقية موضحاً الجوائز التي تمنح للفائزين في كل المجالات .

وذكر الأستاذ غنام غنام ممثل الهيئة العربية للمسرح أن الجوائز مسألة تربوية من أجل تأهيل البشر مؤكدا  الشراكة بين كافة الأقطار الأفريقية والآسيوية والعمل على إزالة  العقبات مبينا أن  هناك مراكز شراكة في فلسطين وموريتانيا .

فيما دعا الأستاذ حسن النفالي ممثل الهيئة العربية للمسرح إلى الاهتمام

بالشأن الثقافي والتواصل بين إفريقيا والعرب شاكراً وزير الثقافة مثمناً

دور المسرح السوداني وريادته مؤكداً  أن المهرجان يأتي  مكملا

للمهرجانات السابقة وليس بديلا لمهرجانات أخرى وإنما هو تعضيد لتلك المهرجانات