إيداع قانون مكافحة الفساد منضدة البرلمان السوداني

الأخبار السياسية
407
0

أودع وزير رئاسة مجلس الوزراء السوداني، أحمد سعد عمر، ليل الثلاثاء، مشروع قانون المفوضية القومية لمكافحة الفساد، منضدة البرلمان، في وقت أعلن فيه رئيس البرلمان، تعيين أحمد أبو زيد أحمد رئيساً لديوان المظالم.
وعقد البرلمان لأول مرة جلسة مسائية في دورة انعقاده الثانية برئاسة إبراهيم أحمد عمر، التي شهدت إيداع مراسيم مؤقتة شملت قانون تنظيم أسواق المال، وقانون معاشات الخدمة العامة لسنة 2015، ومرسوم قرض ائتمان تفصيلي لمطار الخرطوم الدولي.
كما شهدت الجلسة أيضاً إيداع مرسوم اتفاقية تسليم المجرمين بين جمهورية السودان وأثيوبيا، ومرسوم جامعة الضعين.
وخلال الجلسة قدم النائب البرلماني أحمد التيجاني، مشروع قرار إسقاط عضوية كل من عبد الحميد موسى كاشا، الذي تم تعيينه والياً للنيل الأبيض، ومحمد حامد البلة الذي عين والياً لنهر النيل، وفرح مصطفى الذي عين وزيراً للتربية بالخرطوم، لتعيينهم بمناصب دستورية.
وأسقط البرلمان عضوية ليلى أحمد سعيد، واللواء صلاح علي الغالي، بسبب الوفاة، كما تقدمت العضو إقبال جعفر باستقالتها عن عضوية المجلس الوطني.
إلى ذلك أعلن رئيس البرلمان، تعيين أحمد أبو زيد أحمد رئيساً لديوان المظالم، وكان عمر قد قدّم خطاباً للمجلس الوطني أوضح من خلاله أنشطة المجلس خلال توقف جلساته، وقدم خطة عمل المجلس خلال دورة الانعقاد الثانية.