إنشاء مركز عالمي لأبحاث الإبل بالسودان

الأقتصاد
492
0

 

تعهد وزير الثروة الحيوانية الأستاذ بشارة جمعة أرور بإنشاء مركز عالمي لأبحاث الإبل بالسودان، مؤكدا اهتمام ورعاية الوزارة للمنتديات والمؤتمرات الإقليمية الخاصة بالإبل.
جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي نظمته الوزارة امس للحديث عن انعقاد المؤتمر العالمي الثالث لأبحاث الإبل في الفترة من 20- 23 من نوفمبر الحالي بالخرطوم .
وقالت البروفيسور أمل بخيت رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا إن المؤتمر يجيء تحت شعار (الرؤية المستقبلية لأبحاث الإبل في ظل التغيرات المناخية) برعاية رئاسة الجمهورية وتشريف وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي ومشاركة أكثر من 40 عالماً وباحثا من 20 دولة إقليمية ودولية واتحاد الرعاة وسباق الهجن وشركات الأدوية البيطرية، مشيرا إلى أن الإبل تمثل تراثا حضاريا للقبائل، وأن لحومها وألبانها لها قيمة غذائية ودوائية.
واكد بروفيسور عبد العزيز مكاوي رئيس لجنة تسيير المؤتمر بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا إن الإبل ظل صامدا ومقاوما في ظل التغيرات المناخية، وأشار إلى أن المؤتمر يهدف لتنمية قطاع الإبل ومنتجاته خاصة وأن السودان يأتي في المرتبة الثانية بعد الصومال في تعداد الإبل .
وأوضحت البروفيسور ابتسام قريش مدير أبحاث الثروة الحيوانية أهمية الإبل كحيوان صامد وله قيمة غذائية وتراثية ويصدر لدول الخليج، متمنية للمؤتمر أن يخرج بتوصيات مهمة ويحقق أهدافه.
مما يجدر ذكره أن المؤتمر العالمي الثالث لأبحاث الإبل تنظمه جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا، عمادة البحث العلمي؛ بالتعاون مع وزارة الثروة الحيوانية، ويحتوي المؤتمر على أوراق علمية ومعارض ومشاركات من الشركات العالمية في منتجات الإبل الغذائية والعلاجية ومعارض للتراث.