إنتاجية عالية لمحصول القمح بمشروع الجزيرة

ترأس محمد علي عبد الله المدير التنفيذي لمحلية القرشي صباح امس بالقاعة الكبرى بالمحلية الاجتماع الأول للجنة العليا لحصاد محصول القمح بأقسام مشروع الجزيرة بالمحلية بحضور المهندس عثمان سمساعة محافظ مشروع الجزيرة.

وبحث الاجتماع التدابير اللازمة لإنجاح عمليات حصاد القمح، حيث أكد المدير التنفيذي على ضرورة تضافر الجهود كافة وتوفير الاحتياجات الأساسية للحصاد، معلنا التزام المحلية بتوفير الوقود اللازم للحصاد، مشيداً بالجهود الكبيرة التي بذلت من قبل المزارعين وإدارة المشروع والري لإنجاح زراعة القمح الذي يبشر بإنتاجية عالية للإسهام في تجاوز الأزمة الاقتصادية العابرة التي تمر بها البلاد.

من جانبه استعرض المهندس عثمان جاسر مدير الغيط لأقسام المناقل والقرشي الموجهات العامة لعمليات الحصاد وتوريد المحصول ودفع ضريبة العمليات الزراعية للقمح إلى جانب الأسعار المجزية للجوال زنة 100 كيلو والتي أعلنتها الدولة بمبلغ 1850 جنيها وسعر جوال القمح المخصص للتقاوى 2070  جنيها موضحا أن مساحات القمح داخل وخارج المشروع تبلغ 381 ألف فدان.

فيما أعلن محافظ مشروع الجزيرة أن هذا الموسم يبشر بإنتاجية عالية في محصول القمح نتيجة للمجهودات الكبيرة التي بذلتها الإدارة الزراعية وشركاء الإنتاج، مشيراً لقرار وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الرامي لتسليم القمح للبنك الزراعي بأسعار تركيزية ومجزية للمزارع وعلى أن يتم تسليم المطاحن من المخزون الإستراتيجي.

 وأشار إلى الممارسات الخاطئة بتهريب السلع الإستراتيجية خارج السودان، مؤكداً عزم الدولة على توفير السلع الاستهلاكية الناتجة من القمح، داعيا المزارعين للعمل بالموجهات العامة للدولة الهادفة لحماية المنتجين.