إكتمال المرحلة الأولى لمشروع إستخدام طلمبات الطاقة الشمسية للزراعة بالشمالية

الأقتصاد
355
0

 

فرغت اللجان الفنية والشركات المنفذة لمشروع تعزيز استخدام الطاقة البديلة طلمبات الطاقة الشمسية فى المشاريع الزراعية بوحدات ومحليات الولاية الشمالية ، فرغت من تركيب 19 وحدة حتى الآن من جملة 28 وحدة تمثل المرحلة الاولى لهذا المشروع الذى يمتد لخمس سنوات .
وأوضح المهندس محمد شيخ الدين سعيد من الإدارة العامة للمشاريع الزراعية بوزارة الزراعة بالولاية الشمالية  أن هذا المشروع يأتي في اطار جهود حكومة الولاية لتطوير القطاع الزراعي وتقليل تكلفة الانتاج والتوسع فى الرقعة الزراعية وتغيير التركيبة المحصولية ودفع عجلة الاقتصاد بالولاية.
وأبان أن المشروع تقوم بتنفيذه حكومة الولاية الشمالية بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائى ووزارة الموارد المائية والكهرباء والري .
وأكد المهندس محمد شيخ الدين سعيد من الادارة العامة للمشاريع الزراعية بوزارة الزراعة بالولاية الشمالية أن الوحدات التى تم تركيبها خلال اليومين الماضيين في منطقة الجابرية بمحلية الدبة ، مشيرا الى أن المشروع يسير بصورة طيبة وفق الخطة الموضوعة له .
وقال إن مشروع استخدام الطاقة البديلة طلمبات الطاقة الشمسية وجد قبولا وارتياحا واقبالا كبيرا من مزارعي الولاية خاصة بالجزر والتروس العليا والمناطق التى يصعب دخول التيار الكهربائى لها .
من جانبه أكد مهندس التقييم والمتابعة بالمشروع محمد حسن عثمان أن المرحلة الأولى لهذا المشروع ستضيف 300 فدان للرقعة الزراعية وأن العام 2018م سيشهد تركيب 300 وحدة طاقة شمسية اضافية مشيرا الى أن هذه التجربة أثبتت نجاحا كبيرا وستحقق فوائد وأهدافا اقتصادية واجتماعية كبيرة بالولاية الشمالية.