إعلان الخرطوم للتعايش السلمي بين الرزيقات والمعاليا

الخرطوم 28- 11- 2018م (سونا ) – تورد وكالة السودان للأنباء نص إعلان الخرطوم للتعايش السلمي بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا الذي تم اليوم بالقصر الجمهوري بحضور نائب رئيس الجمهورية الدكتور عثمان محمد يوسف كبر راعي الإتفاق والدكتور فيصل حسن إبراهيم مساعد رئيس الجمهورية والاستاذ أحمد سعد عمر وزير مجلس الوزراء والأستاذ حامد ممتاز وزير ديوان الحكم الاتحادي والاستاذ الزبير أحمد الحسن الأمين العام للحركة الإسلامة وأعضاء اللجنة الأمنية.

بسم الله الرحمن الرحيم
* إيماناً وإذعاناً منا لتعاليم القرآن الكريم وتصديقاً وعملاً بأحكامه وهديه وإستجابة منا لمراعاة الأمانة والعهد حسب قوله سبحانه وتعالى: “والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون” المؤمنون الآية “8”.
بعد الإستئناف الجاد للتفاوض بيننا مؤخراً بهدف الوصول للصلح النهائي، فإننا نتقدم بهذا الإعلان والتعهدات وبالإلتزام الجاد والصارم من طرفينا بالبنود أدناها لحين التوصل للصلح الشامل بيننا إن شاء الله، فإننا نعلن ونتعهد بالآتي:-
(1) نعلن دعمنا التام ورضاءنا الكامل بالمساعي والجهود المبذولة من رئاسة الجمهورية والشركاء للوصول للصلح الشامل بيننا.
(2) نؤكد أن الجهود المبذولة مؤخراً قد حققت نسبة نجاح كبيرة فاقت الـ90% من المطلوب ونجدد العزم على مواصلة المسيرة وصولاً للتصالح في مقبل الأيام إن شاء الله وحسب التوقيت المتفق عليه وعقب زيارة السيد رئيس الجمهورية للولاية.
(3) نتعهد بالإلتزام التام والصارم من طرفينا بعدم السماح بالاعتداء أفراداً أو جماعات من منسوبينا على الطرف الآخر بأي حال من الأحوال.
(4) في حالة وقوع أي حادث “لا قدر الله” بين أي طرفين من منسوبينا سنتعامل مع هذه الحالة باعتبار أن الحادث أمر فردي ويعالج في إطاره الشخصي فقط.
(5) في حالة الفزع عند السرقات يتم الإلتزام الصارم بما هو مقرر وسائد حسب قرارات لجنة أمن الولاية في مثل هذه الحالات.
(6) نؤكد حرصنا على عدم التناول أو التصعيد الإعلامي السالب والضار المثير للعداوة ونؤكد عدم التجاوب مع الإشاعات الضارة في كل الأحوال ونهيب بكل منسوبينا الإلتزام الصارم بذلك.
(7) ضرورة إعمال مبدأ التبيَن والأناة عند تواتر الأخبار أو الأنباء عن أي حدث ذي طبيعة أمنية أو مثيرة للفتنة.
(8) نؤكد حرصنا على ضرورة استمرار الحياة الطبيعية في التعايش السلمي وتبادل المنافع بين المواطنين والأهالي من الطرفين في كل مرافق الحياة كالاسواق أو موارد المياه أو البوادي أو المراحيل أو المرافق الحكومية والأهلية أو في المناسبات الاجتماعية… الخ.
( 9) نجدد رغبتنا التامة في التوصل للصلح الشامل بيننا إن شاء الله.
* نتعهد بما هو أعلاه أمامكم ونشهد الله بذلك وهو خير الشاهدين.
التوقيع :
1/ محمود موسى محمود/ ناظر الرزيقات
2/ محمد أحمد الصافي/ ناظر المعاليا
3/ ووقع على الإعلان كل من وكيل ناظر الرزيقات، وكيل ناظر المعاليا، وعمدتان من الجانبين