إرتفاع حجم التبادل التجاري بين السودان وروسيا

الخرطوم(سونا)- فاق حجم التبادل التجاري بين السودان وروسيا (400) مليون دولار حيث قفر الميزان التجاري بين البلدين خلال  السبع أشهر الماضية بنسبة (37%).

وكشف  دكتور عبد الجابر مرعى رئيس  الجانب  الفني في اللجنة الوزارية السودانية الروسية المشتركة ان اللجنة تعمل على مضاعفة  وتوسيع قائمة السلع المتبادلة بين الجانبين ،مشيدا خلال اجتماعات اللجنة في دورتها السادسة والتي انطلقت اعمالها بموسكو امس الاول بالاتفاق الذي تم بين الشركات الروسية والحكومة السودانية بشأن تأهيل المطارات ، لافتا الى ان الجانب الروسي يتطلع للوصول لاتفاق حول التعاملات المصرفية بما يسهل  عمل الشركات في الجانبين.

من جهته عبر وكيل وزارة النفط والغاز والمعادن د.عبدالجابر مرعي عن امله في ان يتم تحويل ما تم الاتفاق عليه في الدورات السابقة الى جانب الدورة الحالية الى خطط وبرامج قابلة للتنفيذ خاصة ما يتعلق  بالقطاع الزراعي ، مشيرا الى ضرورة توسيع دور القطاع الخاص بايجاد شراكات بين القطاع الخاص في البلدين.

من جهة اخرى  عقدت وزارة الموارد الطبيعية والبيئية الروسية ورشة عمل حول استخدامات الزئبق في التعدين حيث تم تقديم عروض تنويرية وترويجية للانظمة والتقنيات البديلة لاستخدام الزئبق من الجانب الروسي والذين قدموا فيها الحلول والابتكارات الكفيلة بتقليل استخدام الزئبق.

يذكر ان اجتماعات اللجنة ستتواصل باجتماعات  الوزراء من الجانبين.