أوبك تدرس تمديد خفض الإنتاج 6 أشهر

نقلت وكالة ” تاس” الروسية للأنباء، عن مصادر “مطلعة”، الثلاثاء، أن منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) تدرس الموافقة على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط لمدة تتراوح بين 3 و 6 أشهر، بعد مارس 2020م.

وتشارك (أوبك) في تحالف (أوبك+) الذي يضم منتجين مستقلين بقيادة روسيا، في اتفاق خفض إنتاج النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يوميا منذ مطلع 2019م وحتى نهاية مارس المقبل.

ونقلت الوكالة عن مصدر قوله: “تجديد الاتفاق بعد (مارس المقبل) هو الحد الأدنى الذي يمكننا القيام به. ولكن على الأرجح لن نزيد الخفض”، موضحا أن أحد الخيارات هو التمديد لمدة 6 أشهر.

فيما قال مصدر آخر، إن التمديد المحتمل هو 3 أشهر، حتى يونيو 2020م. وأضاف المصدر (لم تذكر اسمه)، “بعد ذلك سيكون هناك اجتماع جديد، وسنقرر ما يجب القيام به”.

وقال مصدر آخر، إن (أوبك+) “يوافق أيضا على تمديد خفض الإنتاج بعد مارس”، دون تحديد مدة.

والأربعاء الماضي، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن بلاده تعتزم مواصلة التعاون مع تحالف (أوبك+) لتحقيق الاستقرار في سوق النفط العالمية.

ومن المقرر أن يعقد التحالف، اجتماعا على مستوى وزراء النفط بفيينا، في 5 ديسمبر المقبل، لبحث سياسة إنتاج النفط، في ضوء المتغيرات الاقتصادية بالعالم، وسط احتمال ألا توافق روسيا على خفض أكبر للإنتاج.

ومنتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” محمد باركيندو، إن تحالف (أوبك +) ملتزم بالحفاظ على استقرار سوق النفط بعد 2020م، رغم مؤشرات تراجع الطلب على الخام.