أخبار اقتصادية كبر يدشن حصاد القمح بالنيل الابيض غداً

كوستي في ٢٤ – ٣ – ٢٠١٩م ( سونا )  أكد المهندس الهادي عجيب جاد الله المدير العام لوزارة الإنتاج والموارد الاقتصادية بولاية النيل الأبيض أن مشاركة الاستاذ عثمان محمد يوسف كبر نائب رئيس الجمهورية في تدشين حصاد محصول القمح في  الولاية غدا رسالة  تؤكد اهتمام الدولة بمحصول القمح باعتباره محصولا استراتيجيا لتحقيق الامن الاقتصادي ، وناشد وزارة المالية بتوفير الأموال لشراء القمح بالأسعار التي تم اعلانها .

وقال عجيب في تصريح لـ ( سونا ) إن الولاية أكملت ترتيباتها للاحتفال بحصاد محصول القمح غداً الاثنين بمشروع الفروس بمحلية الدويم ،  وأبان المدير العام لوزارة الانتاج ان هذا العام شهد توسعا أفقيا في زيادة المساحات المزرعة ورأسيا في زيادة الانتاج ، وأشار الى أن المساحة التي تمت زراعتها هذا العام بلغت أكثر من ٧٧ الف فدان وان التوسع جاء نتاجا للسياسات التي انتهجتها الدولة وإعلان الأسعار التشجيعية للقمح .

وأضاف أن الزيادة الرأسية لانتاج القمح تحققت نتيجة لاستخدام التقانات الزراعية الحديثة .

وأشاد المدير العام لوزارة الانتاج والموارد الاقتصادية أن الشركات التعاقدية للقطاع الخاص مكنت المزارعين من استخدام التقانات الزراعية لرفع الانتاجية ووفرت التمويل والادارة الجيدة للموارد .

وتوقع ان يحقق السودان الأكتفاء الذاتي من القمح بفضل توفر كل العوامل والمقومات .

وأبان عجيب أن الولاية بدأت في إجراء بحوث للتجارب في زراعة القمح في المناطق الجنوبية من الولاية مؤكدا  ان النتائج الاولية تبشر بانتاجية جيدة للفدان.