أبوجا تستضيف مؤتمرا حول قطاع الزراعة

ينظم المعهد الإفريقي للتنمية (إكاد) التابع للمصرف الإفريقي للتنمية بالاشتراك مع الهيئة الاقتصادية النيجيرية مؤتمرا دوليا حول محور “الارتقاء بشبكة الإنتاج في القطاع الزراعي” من 25 إلى 27 سبتمبر 2018 في العاصمة الاتحادية أبوجا.

وذكر المصرف الإفريقي للتنمية أن النقاشات العلنية ستركز -انسجاما مع محور المؤتمر- على موضوعات مثل “البنية المالية والمؤسسة ونمو القطاع الزراعي” و”سياسات توازنات الاقتصاد الكلي ونمو القطاع الزراعي” و”الارتقاء بشبكة الإنتاج في الزراعة.

وصرح رئيس الهيئة الاقتصادية النيجيرية البروفيسور تامونوبري جونس أجيوبينيبو أن المؤتمر سيتناول قضايا هياكل وسياسات الحوكمة والضغوطات المؤسسية والطلب والإمداد والتكنولوجيا وشبكة الإنتاج الزراعي.

ومن المنتظر أن يجمع المؤتمر مشاركين قادمين من أوساط أكاديمية ووكالات إنمائية ومنظمات غير حكومية دولية ومؤسسات مصرفية.

ومن أبرز المشاركين في المؤتمر خبراء زراعيون ومعدو سياسات ومسؤولون رفيعو المستوى في وزارات نيجيرية ومسؤولون حكوميون.

ويدعم المؤتمر مبادرة “إطعام إفريقيا” التي أطلقها المصرف، والمتمثلة في خطة استثمار زراعي تهدف لتحقيق الاكتفاء الذاتي للقارة بحلول العالم 2025 .

وتشكل استراتيجية “إطعام إفريقيا” إحدى أهداف المصرف الخمسة ذات الأولوية والتي تشمل أيضا “تصنيع إفريقيا” و”اندماج إفريقيا” وإنارة إفريقيا وتزويدها بالكهرباء” و”تحسين جودة حياة سكان إفريقيا”.

وسيستثمر المصرف الإفريقي للتنمية في عمله مع الحكومات وشركاء التنمية والقطاع الخاص 24 مليار دولار أمريكي للدفع قدما بالزراعة والتغذية في إفريقيا خلال السنوات العشر المقبلة.