آلية 7+7 تكمل ترتيباتها لإنطلاقة الحوار الوطني في العاشر من أكتوبر الجاري

الأخبار السياسية
305
0

 

الخرطوم (سونا) أكملت آلية الحوار الوطني التنسيقية 7+7 ترتيباتها لإنطلاقة الحوار الوطني في العاشر من أكتوبر الجاري بمشاركة واسعة من الأحزاب والقوى السياسية والحركات المسلحة والمنظمات الإقليمية والدولية التي ستشارك بصفة مراقب.
وقال أحمد بلال عثمان عضو الآلية ووزير الإعلام أن كثير من الممانعين وحملة السلاح أبدوا استعدادهم للمشاركة في جلسات الحوار الوطني رافضا الكشف عن إعلان أسماء حملة السلاح الذين أبدوا الرغبة في المشاركة وعزا ذلك للمضايقات والتصفيات التي يمكن أن يواجهوها من قبل بعض قادة الحركات المتعنتين الذين ظلوا يمارسون ممارسات سيئة تجاه منسوبيهم تصل لدرجة التصفية الجسدية.
وأشار أحمد بلال الي الاتصالات التي أجرتها الآلية بالرئيس التشادى إدريس ديبي والذي كشف عن مشاركة كثير من الممانعبن وحملة السلاح ودعا الممانعين والمشككين للمشاركة بالحوار باعتباره وقفة سودانية حول امهات القضايا وليس فيها إقصاء أو حجر علي رأي.
ودعا بلال أجهزة الإعلام للتبشير بالحوار وإبراز مداولاته باعتباره يشكل هما وطنيا لكل السودانيين مبينا أنه سيتم نقل مداولات الحوار علي الهواء مباشرة إعمالا للشفافية والحرية .
من جانبه أوضح د. عثمان ابو المجد عضو الآلية عن أحزاب المعارضة المحاورة انه تمت إضافة 20 شخصية قومية تم خلالها معالجة وجود المرأة في الحوار بنسبة 30% من المشاركين في الحوار حيث تم إختيار 16إمرأة مناصفة بين أحزاب الحكومة وأحزاب المعارضة.
وقال إن الرئيس التشادي تعهد بإقناع حملة السلاح للانضمام للحوار مبينا أن الآلية وضعت ترتيبات خاصة بمشاركتهم .