آلية الحوار في السودان تعتزم عقد ورشة لبحث قضايا (الإصلاح السياسي)

الأخبار السياسية
330
0

 

سودان تربيون:

الخرطوم – قررت الآلية العليا لإنفاذ مخرجات الحوار الوطني في السودان عقد ورشة نهاية ديسمبر المقبل لمناقشة “إصلاح الحركة السياسية”.

د.غازي صلاح الدين رئيس حركة (الإصلاح الآن) وتحالف قوى المستقبل

وتجئ الخطوة بعد أيام من عقد رئيس تحالف قوى المستقبل غازي صلاح الدين العتباني، سلسلة لقاءات واجتماعات مع القوى السياسية في السودان وتقديمه خلالها مقترحات للإصلاح السياسي متضمنة مقترحا بتقليص عدد الأحزاب، وتقوية البنية السياسية للأحزاب من خلال إدماجها وتوحيدها عن طريق سياسات تشجيعية وتحفيزية دون فرض وصاية.

وامتدح صلاح الدين في تصريح لـ (سودان تربيون) الثلاثاء فكرة عقد الورشة لبحث الإصلاح السياسي باعتبار أن الأخير يمثل هدفا استراتيجيا.

وأكد أن التحرك الذي يقوم به تحالف قوى المستقبل للتغيير، في ذات الصدد كان معداً له قبل الورشة.

وامن غازي على ضرورة أن يكون المجهود متدرجاً وشاملاً بحيث تشارك فيه كل الاطراف في تواريخ متقاربة.

كما أكد أن نتيجة الاتصالات التي اجراها التحالف مؤخراً تبدو مشجعة، وتابع ” أظهرت القوى استحساناً للفكرة من حيث المبدأ مع إبداء ملاحظات بغرض التجويد. وبناءً على ذلك سيكثف التحالف جهوده في الاتصالات عقب الانتهاء من الورشة”.

وكان العتباني أجرى خلال وقت سابق اتصالاً هاتفياً بالتجاني السيسي رئيس حزب التحرير والعدالة القومي، تناولا فيه القضايا المطروحة على المشهد السياسي بالبلاد وتداعياتها.

وأفاد بيان صحفي عن التحالف أن الجانبين “اتفقا على التعاون بينهما وبقية المكونات السياسية لتوحيد الرؤى في القضايا التي تلي أمر المواطن وهمومه في الأمن والمعاش والاستقرار، والعمل على تعزيز القواسم المشتركة بين القوى السياسية من أجل بناء حياة سياسية فاعلة”.