2017/07/28

وكالة السودان للأنباء

suna

نبذة تعريفية

بدأ ظهور وكالات الأنباء في السودان في منتصف الخمسينات من القرن الماضي، حيث تم تأسيس مكتب لوكالة رويترز في الخرطوم، وفي عقد الستينات شهد السودان قيام عدد من وكالات الأنباء الخاصة، ففي أوائل الستينات تم تأسيس وكالة الأنباء الأفريقية، وتبعها إنشاء وكالة أنباء الخرطوم، وكالة الأنباء المحلية، وكالة أنباء أفريقيا الجديدة ووكالة الأنباء السودانية لصاحبها عبد الكريم مهدي.

وجاء ظهور هذه الوكالات كنتاج طبيعي لضرورة خلق مؤسسات اعلامية وطنية تعبر عن الواقع في السودان برؤي وطنية خالصة تساهم بالتعريف بالسودان عالميا وعكس تطلعاته وثقافته والحد من التغول الاعلامي الغربي علي السودان والتدخل في شؤونه الداخلية، والمساهمة في عرض صور ايجابية عن السودان خارجيا.

عاصرت وكالة السودان للأنباء منذ نشأتها عقود مختلفة من  التاريخ السياسي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي للسودان ، حيث قامت سونا بتسجيل وتوثيق هذا الارث الكبير بكل ايجابياته وسلبياته ، وقد خلفت سونا علي مدي 37 عاما من سنين عمرها ارثا ضخما من توثيقها للحياة العامة في السودان.

وعملت كغيرها من مؤسسات الدولة العامة في تقديم خدماتها للجمهور مباشرة أوعبر وسائط إعلامية أخري بهدف توصيل المعلومات الإجتماعية والتي تهدف الي تطوبر وتنمية المجتمع.

وتعتبر سونا الشريان المغذي لمعظم القنوات الاعلامية الداخلية والخارجية بخدماتها التي تنبع من ادراكها بمسؤلياتها تجاه دعم القضايا الوطنبة واستقلال القرار الوطني.

وكما ساهمت وكالة السودان للانباء كمؤسسة اعلامية وطنية بدورها في نشر الوعي والقيم والمبادئ الوطنية العليا وسط الراي العام السوداني عبر رسالة اعلامية هادفة ولاتزال تمارس دورها الريادي حتي الأن بشفافية ومهنية عالية شهدت لها بذلك معظم وكالات الأنباء الأقليمية والعالمية انطلاقا مما ظلت تقدمه من خدمات إعلامية وإخبارية متنوعة ومتميزة مكنت متلقي خدماتها من الإحاطة بكل المعلومات .

وظلت سونا عبر مسيرتها الطويلة تواكب مختلف تقنيات وسائل الاتصال وتعمل علي تحديث أجهزتها من فترة لأخري لتقديم خدمة ذات جودة عالية ، وقد نالت سونا قصب السبق بادخالها لكثير من التقنيات الاعلامية والاتصالية كأول مؤسسة اعلامية في السودان. كما نالت قصب السبق في إحرازها للسبق الصحفي مرات عديدة

لمزيد من  المعلومات قم بزيارة موقع وكالة السودان للأنباء على الرابط أدناه

http://suna-sd.net/

:



جميع الحقوق محفوظه © وزارة الاعلام