وكالة السودان للأنباء توقع عقد ترخيص نظام نايل دوكس للأرشفة الإلكترونية مع مركز النيل للأبحاث الإلكترونية

الأخبار السياسية
428
0

 

قعت وكالة السودان للأنباء مع مركز النيل للأبحاث التقنية على عقد ترخيص نظام نايل دوكس (niledox) للأرشفة الإلكترونية حيث وقع عن الوكالة الأستاذ عوض جادين محي الدين المدير العام للوكالة وعن جانب مركز النيل الأستاذ الوليد المدير العام للمركز .
وتهدف الوكالة من خلال ذلك إلى توفير حل إلكتروني لأرشيفها الورقي الضخم لتقليل الاستخدام الورقي وضمان سلامة وسرية المستندات وتسهيل عمليات الاسترجاع والبحث لأغراض الإعلام والدراسات والبحوث العلمية لتحقيق الفائدة القصوى على المستويين القومي والوطني لا سيما وأن الوكالة تمتلك إرشيفا ثرا يشتمل على وثائق قومية مهمة ومعلومات تاريخية في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وعلاقات السودان مع محيطه الإقليمي والدولي .
وأشار الأستاذ عوض جادين المدير العام للوكالة إلى أن الخطوة تأتي في إطار جهود الوكالة المستمرة لتحديث خدماتها كافة ،وتهيئة نفسها لتكون المصدر الرئيس للأخبار والمعلومات بالسودان ومواكبة الخطة العامة للدولة في إصلاح مؤسسات الخدمة المدنية .
تجدر الإشارة إلى أن مركز النيل للأبحاث التقنية أحرز الشهر المنصرم جائزة الحلول المبتكره للعام 2016 في تايلند (Thematic award) في مشروع نظام التحصيل الإلكتروني E15، وهي جائزة عالمية تمنح للحلول المبتكرة والواعدة التي تحدث أثرا اجتماعيا بالقطاعات المختلفة كقطاع الحكومة الإلكترونية والاتصالات والتعليم الإلكتروني والصحة الإلكترونية وغيرها من القطاعات بواسطة الاتحاد الدولي للاتصالات .
وتشير (سونا) إلى أن مركز النيل للأبحاث التقنية قام بتطوير وتنفيذ نظام التحصيل الإلكتروني E15 لوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي وإطلاقه في الأول من يوليو 2015 بالعمل مع كل من المركز القومي للمعلومات والهيئة القومية للاتصالات تحت رعاية وزارة الاتصالات وتقانة المعلومات، ليغطي جميع أنحاء السودان في أكثر من 6000 وحدة حكومية ويخدم حوالي 45000 مستخدم في أكثر من 25000 خدمة مختلفة ويهدف النظام لضبط الإيرادات الحكومية مع توفير معلومات التحصيل الإلكتروني بشكل فوري لمتخذي القرار بالدولة مما يعزز الشفافية ويقلل من الفساد.
وفي سياق آخر شهد مقر وكالة السودان للأنباء بشارع الجمهورية اليوم مراسم التوقيع على عقد مع جامعة الخرطوم كلية الجغرافيا لإعداد موسوعة المدن والمعالم السودانية لصالح مشروع الموسوعة السودانية الذي تنفذه الوكالة.