2017/12/13

وزير المعادن يدعو لسن تشريعات تجرِّم تهريب وتخزين المعادن

 

الخرطوم  (سونا) – أوصى اجتماع مجلس وزير المعادن اليوم بضرورة وضع خارطة جيولوجية استثمارية للأحجار الكريمة وشبه الكريمة بالبلاد وإنشاء ثلاثة مختبرات لفحص وقطع وتشكيل الأحجار الكريمة.
ودعا بروفيسور هاشم علي سالم وزير المعادن خلال ترؤسه اجتماع المجلس الدوري التاسع إلى ضرورة الاهتمام بالتعدين في الأحجار الكريمة وتشجيع شركات الاستثمار للدخول في هذا المجال من خلال وضع الفوائد الجليلة للأحجار الكريمة الموجودة في البلاد بحسب الترقيم.
وأوضح في تصريحات صحفية عقب الاجتماع أن اجتماع المجلس خلص أيضا إلى ضرورة وضع لائحة حقيقية للتعامل مع الأحجار الكريمة وشبه الكريمة بالإضافة إلى وضع اللوائح التي يتم بموجبها منح تراخيص عمليات البيع والقطع والتشكيل والتصنيع وإقامة المعارض وإنشاء المعامل.
وأشار بروف هاشم إلى أن اجتماع المجلس دعا أيضا لضرورة تضمين مواد جديدة لقانون التهريب لتشمل تهريب وتخزين الذهب والمعادن الأخرى، منوها إلى أن هناك قصورا في قانون التهريب العام الذي لا يجرم عملية التخزين.
من جهته كشف مدير شرطة المعادن اللواء عثمان كباشي جمعة عن خطة محكمة طرحتها إدارته بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لمكافحة تهريب وتخزين وتجارة الذهب شملت تأمين إنتاج الذهب وتأمين عملية نقله من مناطق الإنتاج إلى الأسواق المخصصة له مؤكدا أنه سيكون هناك انتشار كامل لقواته لإحكام السيطرة وضبط عملية خروج ودخول الإنتاج.



جميع الحقوق محفوظه © وزارة الاعلام