وزير الصناعة يؤكد إهتما م وزارته بالتدريب الفني والحرفي

الأقتصاد
124
0
الخرطوم(سونا) – أكد د. موسى كرامة وزير الصناعة اهتمام وزارته بتدريب الخريجين والحرفيين ومساعدتهم على تنمية إبتكارتهم وإبداعاتهم الفنية والصناعية كاشفا عن خطة الوزارة لتدريب 60 ألف خريج بالتركيز على إدارة الأعمال والحرفيين بالتعاون والتنسيق مع الجامعات والمراكز التدريبية ومؤسسات التمويل الأصغر.
جاء ذلك لدى مخاطبته اليوم منتدى يوم رائد العمل المبدع السوداني الذي نظمه مركز السودان للتشغيل الذاتي وريادة الأعمال التابعة لجامعة السودان للعلوم والتكنلوجيا برعاية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بقاعة الشهيد بالجامعة بمشاركة خبراء ريادة الاعمال من تركيا ومصر والبحرين والسعودية .
ووجه كرامة عدة رسائل للجهات ذات الصلة على رأسها مؤسسات التمويل الاصغر بالبحث عن أنماط وآليات وصيغ جديدة لمنح التمويل للقطاع التقليدي من الحرفيين الذي ظل يعيش في حالة عزلة عن القطاع الرسمي مؤكدا أهمية تطويره بتغيير مفاهيم الضمان والعمل على تسهيل الاجراءات لهم .
كما وجه رسالة للكليات الهندسية والمعاهد الفنية وحثهم على وضع برامج أكاديمية تربطهم بالعمل الصناعي مع الاهتمام بالتدريب الوسيط والتعليم الفني باعتبارهما من الروافد الحقيقية لدعم الصناعة.
وأقر الوزير بافتقار الخريج السوداني للتدريب العملي الذي يؤهله للولوج في العمل الخاص مع ضمور حجم العمل العام مقارنة بالقطاع الخاص،
ووصف جامعة السودان بالريادة في المجال الأكاديمي والتقني كما شكرها على تبنيها مشروع التشغيل الذاتي وريادة الأعمال في الوقت الذي تواجه فيه القارة الإفريقة تحديات تنامي النمو السكاني والهجرة من الريف للمدن والتغيرات المناخية التي تؤثر بدورها على حرفتي الصناعة والزراعة، داعيا منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية للمزيد من التعاون اللوجستي والفني لهم ومساعدتهم في تأسيس شبكة معلومات لرصد المتدربين .
كما دعا الفئات الشبابية للاهتمام بالتعليم الفني والحرفي لتوسيع فرص العمل فيه، مؤكدا التزام وزارة الصناعة بتنفيذ التوصيات التي يخرج بها المنتدى.
ع و