2017/06/23

وزير الدولة بوزارة الاستثمار : السودان يستشرف بشريات كبيرة في الاقتصاد

26910

 

قال وزير الدولة بوزارة الاستثمار أسامة فيصل إن السودان يستشرف مرحلة جديدة بها الكثير من البشريات لأهل السودان وبخاصة في الاقتصاد، مشيرا الى تشكيل حكومة الوفاق الوطني وأن هناك الكثير من الفرص المتاحة للاستثمار.
وأوضح لدى مخاطبته الاحتفال الذي نظمته وزارته امس بمكان إقامة الوفد التركي الذي يزور البلاد هذه الأيام ويضم عددا من ممثلي اتحاد أصحاب العمل وشركة كبتاش بحضور الدكتور غلام الدين عثمان آدم الأمين العام للصندوق القومي للإسكان والتعمير النائب الأول لرئيس الاتحاد العربي للاستثمار والتطوير العقاري، أوضح أن السودان يشجع على مثل هذه الزيارات للمستثمرين الأتراك بغرض التباحث مع الجهات المختصة حول سبل التعاون المشترك والوقوف ميدانيا والتعرف على المشروعات والفرص المتاحة للاستثمار .
واستعرض وزير الدولة قانون الاستثمار والامتيازات التي تمنحها الدولة للمستثمرين من إعفاءات والرسوم الجمركية لدخول آليات ومعدات المشروعات، مشيرا إلى أن قانون العمل السوداني يسمح بتشغيل 30 % من العمالة الأجنبية، وأن هناك فرصة لزيادة العمالة في حالة ندرتها بالبلاد بالتنسيق مع الجهات المختصة.
وأجاب الوزير على أسئلة واستفسارات الوفد مستعرضا النسب المحددة لرسوم ضريبة أرباح الأعمال للمستثمرين، وطمأن المستثمرين بأن ضريبة أرباح الأعمال يبدأ سدادها مع بداية الإنتاج للمشروع المعني ولا تؤخذ قبل ذلك .
فيما أوضح دكتور غلام الدين أن الفجوة السكنية في السودان تقدر بمليونين وخمسمائة ألف وحدة سكنية، داعيا الى مساهمة تركيا في سد هذه الفجوة عبر الموصياد في بناء عشرين ألف وحدة سكنية بالسودان سنويا بالتعاون بين القطاعين العام والخاص بالبلدين، مشيدا بالخبرات التركية في هذا المجال وآفاق التعاون المشترك .
ومن جانبه دعا أيمن النجار ممثل الاتحاد العربي للاستثمار والتطوير العقاري الى أهمية تعزيز التعاون بين تركيا والسودان في مجال العقارات، ونادى بتضافر الجهود لإنجاح التجربة حتى يكون هذا التعاون أنموذجا يحتذى به في بقية الدول العربية وخارجها.
الى ذلك أوضح السيد رئيس الوفد الزائر من الموصياد ونائب مدير كبتاش الفاتح جيلاني عزمهم على التعاون المشترك، مطالبين بتقديم التسهيلات اللازمة من إعفاءات لجلب تكنولوجيا ومدخلات الإنتاج والتصنيع .



جميع الحقوق محفوظه © وزارة الاعلام