2017/12/13

وزير التعاون الدولى يترأس وفد السودان المشارك فى اجتماعات الدورة رقم (106) للمجلس الوزارى لمجموعة ACPببروكسل

 

الخرطوم (سونا) – شارك السودان فى اجتماعات الدورة رقم (106) للمجلس الوزارى لمجموعة مجموعة الدول الافريقية الكاريبية الباسفكية ACP والتى بدأت فعالياتها ببروكسل فى الفترة بين 4-6-12-2017م .
وترأس وفد البلاد السيد إدريس سليمان وزير التعاون الدولى المفوض الوطنى للعون الاوربى لدى الاتحاد الاوربى (NAO ) الذى خاطب الاجتماع مؤكدا على تضامن السودان مع دولة كوبا والتى تعانى من الحظر المالى والاقتصادي والتجارى والذى يقف عائقا تجاه ايفاء كوبا بالتزاماتها تجاه دول المجموعة كما أعلن سيادته تضامن السودان للوقوف ضد مايجرى فى ليبيا من عمليات لتهريب البشر ومايتعرضون له من مصاعب فى عبورهم للبحر الأبيض المتوسط مشيرا إلى تأثر السودان من ظاهره الهجرة غير الشرعية باعتباره دولة معبر .
من جانبه خاطب الاجتماع مدير عام المكتب الاوروبي للتنمية و التعاون الدولي (DEVCO) والذي امن على الدور الريادي الذي يقوم به السودان على مستوى الإقليم مؤكدا سعيهم لإيجاد موارد مباشرة او غير مباشرة من صندوق الطوارئ (Trust Fund ) او من الموارد التى تقدم عبر المنظمات حتى يفي السودان بالتزاماته تجاه اللاجئين، كما أشار إلى ضرورة استفادة السودان من الموارد المخصصة فى إطار آلية التمويل Blinding معلنا انه فى هذا الجانب سيسعى الاتحاد الاوربى بالتنسيق مع المؤسسات المالية الدولية والإقليمية مثل بنك التنمية الافريقى البنك الإسلامى الصناديق العربية لتمويل المشروعات على المستوى الاقليمى .
وأشار مدير عام DEVCO إلى توفير مبلغ 60 مليون يورو أخرى للسودان يمكن التشاور والتنسيق لاستغلالها فى أولويات السودان التنموية كما اكد اهتمام المفوضية بتوفير الدعم للبرامج التي تدعم التنمية المستدامة واستراتيجية خفض الفقر ودعم الأمن الغذائي والتعليم والموارد الطبيعية .
وتجدر الاشارة الى ان الاجتماع شارك فيه بجانب وزراء التعاون الدولي من مجموعة ACP بعض السفراء بدول المجموعة والمسئولين بالمفوضية الاوروبية بجانب سكرتارية ACP .، و افتتح الاجتماع الوزارى لدول المجموعة السكرتير العام للمجموعة والذى اكد فى خطابه أهمية دور المجموعة فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بينما ترأس رئيس وزراء السنغال الجلسة والذى اكد من جانبه على جهود المجموعة وتنسيق المواقف مع الاتحاد الاوروبى وبناء شراكات إقتصادية على أسس سليمة لتحقيق المنافع الاقتصادية والتجارية .
وناقش الاجتماع تقرير لجنة السفراء والذى تناول عدة محاور شملت المسائل القانونية لدول المجموعة والتى تتضمن موقف اتفاقية الشراكة بعد 2020 ، الشئون السياسية والتنمية البشرية ، التنمية الاقتصادية المستدامة والتجارة كما تطرق التقرير إلى التحسن الطفيف على النمو الاقتصادى للمجموعة والجهود المبذولة لحل المشاكل السياسية والوضع الإنسانى مشيرا إلى ضرورة إيجاد آلية لتنسيق جهود العون المقدم وتوجيهه نحو التنمية وإن يتوافق واستراتيجية الدولة التنموية .
وترأست موريشص اجتماعات اللجان الفرعية التى ناقشت ملخص تقارير لجان التشاور الوزارية لكل من لجنة السلع ولجنة تمويل التنمية .
وعلى صعيد آخر التقى وزير التعاون الدولي والوفد المرافق له على هامش الاجتماعات بالسيد ستيفانو مانسيرفس المدير العام للتعاون الدولى التنموي بمفوضية الاتحاد الاوربى الذى عبر عن شكره وتقدير حكومة السودان للدعم الذى ظل يقدمه الاتحاد الاوروبى للسودان ،وقدم شرحا وافيا عن التطورات الاقتصادية فى السودان والتحديات التى ظلت تواجه السودان والمتمثلة فى اللاجئين والنزوح والهجرات غير الشرعية واثرها على التنمية الاقتصادية والمجتمعات المستضيفة مما يتطلب حشد الدعم من المجتمع الدولى للسودان فى مجالات التغيير المناخى التعليم ؛ المياه ،’الصحه ، والأمن الغذائي .
وأشار سيادته أيضا إلى عدم استفادة السودان من موارد اتفاقية كوتونو مطالبا الاتحاد الاوربى بضرورة توفير الموارد للسودان لمواجهة التحديات .
وأمن السيد ستيفانو من جانبه على طلب السودان بضرورة توفير العون الفنى الذى يساعده فى إعداد المشروعات وفقا للمعايير الدولية والمعمول بها من قبل الاتحاد الاوروبى وتقديم المشورة الفنية لدعم القدرات موضحا انه سيتم الاتفاق على الشروط المرجعية لذلك .
وفى ختام حديثه حث السودان على ضرورة وضع إطار للبرامج التنموية وفق الأولويات على ان يقوم الاتحاد الاوروبى بحشد وتحريك الموارد مع شركاء التنمية الآخرين وتقديم المساعدة الفنية اللازمة فى هذا الخصوص .
كما تم التأكيد على أهمية توفير الدعم والتسهيلات للقطاع الخاص والاستفادة من الموارد المتاحه وأمن على ضرورة إنشاء الغرفة التجارية الاوروبية بالخرطوم .
فى الختام شكر السيد الوزير مدير عام DEVCO لاهتمامه والسعى لدعم السودان من موارد الاتحاد الاوروبى المختلفة .



جميع الحقوق محفوظه © وزارة الاعلام