2017/07/28

وزير الإعلام: الحضارة السودانية أعرق الحضارات العالمية

118835

 

قطع وزير الإعلام أن الحضارة السودانية هي الأعرق والأقدم بين الحضارات العالمية، لكنها لم تجد الاهتمام من الحكومات السابقة، مشيراً إلى أن الإرث السكاني الذي حددته البحوث العلمية يعود إلى (3000) سنة قبل الميلاد.
وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة “أحمد بلال” لدى مخاطبته منتدى (الآثار السودانية: البعد الحضاري والتناول الإعلامي) التي نظمتها كلية الآداب جامعة الخرطوم، بقاعة الشارقة، قال إن الزخم الإعلامي المصري في تناول زيارة الشيخة “موزا” للأهرامات ومساسها بحضارة البلاد صاحبته حالة من الصحوة السودانية تجاه التراث والحضارة السوداناوية، وطالب “بلال” بتكثيف الجهود البحثية والتنقيبية في تاريخ الحكم والعمران السوداني.
من جانبه، أشار مدير الهيئة العامة للآثار والمتاحف “عبد الرحمن علي” إلى وجود أقدم موقع للاستيطان البشري في أفريقيا بجزيرة (صاي) واكتشاف بقايا للإنسان (الأول) بالسودان، وقال إن البلاد ظلت تلعب دوراً إقليمياً رائداً في نشر الحضارة والإرث كأكبر مركز عمراني، والتي وصلت حتى حدود دولة فلسطين. وأوضح “علي” أن الهيئة تعمل على فصل بعض الآثار السودانية الموجودة بالمتاحف العالمية عن الآثار المصرية، مشيراً إلى خروج آثار سودانية عن طريق قوانين وضعية طبقها الاستعمار وأخرى تمت سرقتها.

 



جميع الحقوق محفوظه © وزارة الاعلام