وزيرا الثقافة بالسودان ومصر يؤكدان أهمية معرض الكتاب في تعزيز العلاقات بين الدول

الأخبار السياسية
102
0

الخرطوم (سونا)    أكد الأستاذ الطيب حسن بدوي وزير الثقافة ونظيره المصري الأستاذ حلمي النمنم أهمية معرض الخرطوم الدولي لكتاب في تعزيز وتوطيد العلاقات بين الدول وبصفة خاصة بين السودان ومصر .
وأكد الطيب حسن بدوي لدي مخاطبته مساء اليوم فعاليات إفتتاح معرض الخرطوم الدولي للكتاب بأرض المعارض ببري ، أكد أن إختيار مصر ضيف شرف للدورة الحالية يأتي في إطار تنفيذ توجيهات رئيسي البلدين بالتواصل والتبادل الثقافي والفكري وأشار الي أن المعرض يعزز ويرسخ مرتكزات الوزارة وتتمثل أهميته في توقيته بعد ثلاث محطات مؤتمر الحوار الوطني وختام مشروع سنار عاصمة للثقافة الإسلامية وتكليل جهود الدبلوماسية السودانية برفع الحظر الإقتصادي عن البلاد .
من جانبه تقدم وزير الثقافة المصري الأستاذ حلمي النمنم بالتهنئة الي حكومة وشعب السودان برفع الحظر الأمريكي وتمني المضي قدما في إستكمال التنمية المستدامة ، وأشار الي أن دعوة مصر كضيف شرف للمعرض يعبر عن عمق العلاقات بين البلدين وقال ان الجغرافية والتاريخ والحب الكبير بينها أقوى من كل المؤامرات وأن الكتاب يمثل الفكرة والمعرفة والإبداع والعقل الإنساني والضمير ويسهم بشكل كبير في الخلاص من الإرهاب التطرف .
الي ذلك إستعرض الأستاذ كرم الله حامد خلف الله وكيل وزارة الثقافة رئيس اللجنة العليا للدورة الحالية تفاصيل المعرض بكل فعالياته مؤكدا أن الثقافة أساس الحياة مشيدا بإهتمام الدولة بالأنشطة الثقافية .
وأشاد الأمين العام لإتحاد الناشرين العرب الأستاذ عادل المصري بزيادة الدور المشاركة في الدورة الحالية قائلا ان المعرض يمثل أحد الركائز الأساسية في صناعة النشر وأن معرض الخرطوم هو إمتداد لمعرض القاهرة كما أشاد بالتسهيلات التي وجدها الناشرون من قبل السلطات السودانية .