2017/12/13

وزيرالموارد المائية يؤكد اهتمام الدولة بمورد المياه ووضعه في أولوياتها

الخرطوم (سونا)- أكد د. معتز موسى وزير الموارد المائية والري والكهرباء اهتمام الدولة بمورد المياه ووضعه في أولوياتها خاصة بعد تنامي الحاجة للمياه وظهور العجز المائي الذي يأتي في أعلى درجات سلم الأمن القومي .
وقال لدى مخاطبته اليوم الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الإدارة المتكاملة والمستدامة للمياه غير النيلية الذي نظمه كرس اليونسكو للمياه بالجامعة الاسلامية بالتعاون مع وزارة الري والموارد المائية والري والكهرباء اليوم بفندق كورنثيا برعاية النائب الأول لرئيس الجمهورية الفريق أول ركن بكري حسن صالح قال إن نقص المياه أكبر مهدد للانسان ولمواجهة ذلك يتطلب مهارات مختلفة ومتنوعة للتشاور والتفاكر حول كيفية ادارتها مؤكدا أهمية المؤتمر لوضع استراتيجية متكاملة لتطوير الموارد المائية مع شركاء التنمية من اجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة .
واستعرض الوزير الخطط والاستراتيجيات التي وضعتها الوزارة لتنمية وتطوير موارد المياه في السودان باعتبار أن المياه شأن اتحادي مشيرا الي سن الدولة عددا من القوانين والتشريعات التي تساهم في وضع اطار مؤسسي يتضمن ادارة متكاملة و تكوين مجلس قومي للمياه موضحا بان الوزارة وضعت اطلسا متكاملا للمياه في السودان حيث تم تجميع كل المعلومات عن مصادر المياه والفجوات المائية الموجودة .
وقال إن المشروعات الموجودة فى برنامج زيرو عطش يبلغ 7500 مشروع يتم خلاله توفير المياه في مدي لايتجاوز مسافة 500متر من اي مجمع سكاني خلال الف يوم في الفترة من يونيو 2017حتي ابريل 2020 بتكلفة بلغت حتى الان 450 مليون دولار، كما قامت الوزارة باستيراد مجموعة من الآليات والمعدات لتنفيذ المشاريع .
وقال معتز إن الوزارة تعتمد في خططها على مراكز البحث العلمي كمركز التطوير الهيدورولجية بمدني ومركز المعلومات الجغرافية ومراكز حصاد المياه بالتعاون مع اليونسكو كما اعتمدت الوزارة الطاقة الشمسية في تنفيذ المشاريع من اجل استدامتها مشيرا الى ان تنفيذ المشاريع يتم بكوادر سودانية متمنيا ان يخرج المؤتمر بتوصيات بناءة تساهم في تطوير الموارد المائية للبلاد .
من جانبها أكدت ممثلة منظمة اليونسكو أهمية التعاون وتضافر الجهود للحافظ على المياه وحمايتها للاجيال المقبلة موضحة بان برامج المياه في اليونسكو جزء من اهداف التنمية المستدامة داعية للبحث عن تقنيات جديدة للحصول علي معلومات حول المياه .
وعبرت عن سرورها وفخرها بوجودها في السودان واعتبرته وطنها الثاني “موضحة بانها المرة الاولي التي تزور فيها السودان مؤكدة استعداد اليونسكو لمواصلة التعاون مع الوزارة ودعت المشاركين في المؤتمر للخروج بافضل الممارسات لاستخدامات المياه .


جميع الحقوق محفوظه © وزارة الاعلام