2017/06/26

ورشة الملحقيات الإعلامية توصي بتأكيد ولاية وزارة الإعلام على الملحقين الإعلاميين

yasir-226x223

الخرطوم 19 – 2 – 2017 م (سونا) – أصدرت ورشة العمل التي نظمها الإعلام الخارجي – وزارة الإعلام بعنوان (الملحقيات الإعلامية.. معايير الاختيار وتقييم الأداء) في ختام اعمالها بقاعة الإعلام الخارجي . تحت رعاية وكيل الوزارة الإعلام ياسر خضراليوم عدداً من التوصيات .
وأشار خضرخلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية إلى أن رئاسة الوزارة تسعى جاهدة لإعادة تشكيل مجلس الإعلام الخارجي وتلخيص الأسس والضوابط التي خرجت بها الورشة والتي يتم من خلالها اختيار الملحق الإعلامي ومنطقة التمثيل.
من جانبها أكدت الأستاذة انتصار البشير مدير الإعلام الخارجي أن الورشة تأتي في إطار سياسات وخطط وزارة الإعلام انفاذا لبرنامج إصلاح الدولة الشامل ،وأن الورشة خرجت بعدد من التوصيات منها تأكيد ولاية وزارة الإعلام على الملحقين الإعلاميين والتوسع في زيادة عدد الملحقيات الإعلامية بالخارج إضافة إلى ضرورة أن يتم اختيار الملحق الإعلامي ومنطقة التمثيل بواسطة الإعلام الخارجي بالتنسيق مع رئاسة الجمهورية ووزارة الخالارجية وجهاز الأمن والمخابرات الوطني وحصر اختيار شاغلي وظائف الملحقين في اهل الكفاءة والخبرة والتخصص المهني المسنود بالمبادرة وابتكار الأساليب والوسائل لتحقيق الاهداف وضرورة توفر الصفات الشخصية في الملحق الاعلامي مثل (الإستقامة في السلوك والانفتاح على الجميع والتحلي بالاحترام الدائم للوائح والأعراف الدبلوماسية ) .
وأكدت الورشة ضرورة أن يضع الإعلام الخارجي لائحة مكتوبة تبين تفاصيل المهام والاختصاصات والواجبات الملقاة على عاتق الملحقين الإعلاميين وضرورة إحداث هيكل وظيفي موحد للملحقيات ودعم هيكل الملحقيات بوظيفة مساعد ملحق (يكون من الإعلام الخارجي) والاستعانة ببعض الكوادر المحلية ببلد التمثيل وزيادة ميزانية تمويل الملحقيات الإعلامية لإنجاح عملها .
كما أكدت ضرورة مراعاة الموقع الجغرافي للملحقية الإعلامية لإنجاح عملهاوأن يكون موقعها داخل السفارة فضلا عن إنشاء ملحقيات إعلامية بكل من (بكين – موسكو – الهند) إضافة إلى السعي لاختيار الملحق الإعلامي من كوادر الإعلام الخارجي على أن يكون مؤهلا تأهيلا كاملا من حيث اللغات وكيفية التعامل مع المؤسسات الإعلامية المختلفة وإعادة إدارة العلاقات الخارجية لوضعها السابق كمجلس مستقل وضرورة تنظيم الإعلام الخارجي رحلات دورية للملحقيات للتدريب والتأهيل وتقييم الأداء.
وأوصت الورشة أيضا بإلحاق المرشح بوظيفة الملحق الإعلامي بالوزارة بفترة لا تقل عن شهرين حتى يتسنى له التعرف على طبيعة عمل الإعلام الخارجي وتنظيم وظيفة الملحق الإعلامي وتسكينها بوزارة الإعلام وأوصت أيضا بضرورة التنسيق بين الملحقيات الإعلامية وبقية الملحقيات داخل السفارة (الثقافية – الفنية .. الخ) وضرورة المبادرة بالانتشار الواسع للملحق الإعلامي بالقنوات والمنابر الإعلامية والصحف بمنطقة التمثيل وضرورة التنسيق بين وزارة الإعلام ، الخارجية ، جهاز الأمن والمخابرات الوطني لتوفير المواد الإعلامية وعكسها بالخارج .مع التشديد على وجود استمارة تحكم تقييم أداء الملحق الإعلامي وتدريب كوادر إعلامية للقيام بدور الملحق الإعلامي، فضلا عن تشكيل لجنة من الإعلام الخارجي ووزارة الخارجية وجهاز الأمن والمخابرات الوطني للتنسيق في كل ما يتعلق بالعمل الإعلامي ومنح التأشيرات للمؤسسات الإعلامية الأجنبية.



جميع الحقوق محفوظه © وزارة الاعلام