والي كسلا يتفقد مناطق الانتاج الزراعي والحصاد

الأقتصاد
33
0

كسلا (سونا )         قام الاستاذ آدم جماع ادم والي ولاية كسلا يرافقه وزير وزارة الانتاج والموارد الاقتصادية الدكتور عبد الله محمد درف ولجنة أمن الولاية  ، بزيارة تفقدية الي محلية ريفي ود الحليو بغرض الوقوف علي مناطق الانتاج الزراعي وبداية عمليات الحصاد في المشاريع الزراعية بالمحلية الي جانب الوقوف علي إجراءات دخول وخروج العمالة الاثيوبية المشاركة في عمليات الحصاد لهذا العام والتي بلغت خمسة آلاف و224 عاملا .

 وقال السيد والى الولاية إن محلية ريفي ود الحليو تعتبر من المحليات التي تعتمد عليها الدولة والولاية في الإنتاج والإنتاجية ومن أ   كبر المناطق التي تبشر بإنتاج المحاصيل الاستراتيجية خاصة السمسم والذرة الي جانب الحبوب الزيتية .

كما شملت جولة الوالي التفقدية منطقة القرقف ومخاطبة مواطني المنطقة والمزارعين مشيدا بجهودهم التي بذلت في سبيل الانتاج الزراعي مبينا ان الموسم المقبل سيشهد التركيز علي مشروعات حصاد المياه وتوفيرها وادخال التقانات الزراعية الجديدة للزراعة المطرية  داعيا المزارعين لتوجيه  الانتاج للاقتصاد السوداني وحمايته من التهريب خارج الولاية .

وقال جماع إننا بالولاية نتوقع ان يحقق محصول السمسم هذا العام نجاحا كبيرا ليكون مدخلا لاستجلاب العملة الصعبة التي تدعم خزينة الدولة كاشفا عن افتتاح بورصة للسمسم بمواصفات عالمية وسيكون لها مابعدها في دعم المنتجين مجددا حرص حكومة الولاية في الاهتمام بمعاش الناس .

 كما قام الوالي والوفد المرافق له بزيارة الي معبر حمدييت الحدودي مع دولة اثيوبيا وقف خلالها علي عمليات دخول العمالة الاثيوبية للسودان والاجراءات المتبعة في تسهيل عبور المواطنين من الجانبين والترتيبات التي ستتم علي مستوي الحكومة ولجنة الامن .

كما عقد الوالي بمنطقة حمداييت الادارية اجتماعا للجنة أمن الولاية استعرض من خلاله كافة الجوانب الامنية علي مستوي محلية ود الحليو وخطة تأمين الموسم الزراعي وحمايته من التعديات خاصة بعد توفير كافة مدخلات العمليات الزراعية واحتياجات الحصاد.

 من جانبه أشار وزير الانتاج والموارد الاقتصادية الي أن الزيارة تأتي بغرض الاطمئنان علي العمليات الزراعية والتي تعتبر من أولويات الولاية فيما يتعلق بتأمينها من كل المخالفات بالاضافة الي توفير كل المدخلات المتعلقة بالزراعة والحصاد والعمل على تحقيق شعار الولاية المتعلق بمعاش الناس.

وكشف العميد شرطة عبد الله احمد حسين الصائغ مدير شرطة الولاية ومقرر لجنة الامن بالانابة عن الخطة الموضوعة لتأمين الحصاد مشيرا الي ان المنطقة لها خصوصيتها في الانتاج و الاقتصادي والحركة التجارية فضلا عن موقعها الجغرافي وجوارها مع دولتي اثيوبيا واريتريا مما تجعلها فى موقع اهتمام كبير من قبل لجنة الامن.

 وتناول مدير عام وزارة الانتاج والموارد عن دور الوزارة تجاه الانتاج الزراعي والاهتمام بالثروة الحيوانية من خلال فتح المسارات لتفادي الاحتكاكات بين المزارعين والرعاة مؤكدا علي الاهتمام بتنمية الموارد الاقتصادية من خلال الانتاج الزراعي والحيواني .