هيئة السوكي الزراعية: نجاح كبير لزراعة القطن

الأقتصاد
0
0

اكد المهندس أحمد التجاني محمد مديرهيئة السوكي الزراعية عن بدء الموسم الزراعي للعروة الشتوية باستهدافهم زراعة أكثر من 12 ألف فدان بعدد من المحاصيل المتنوعة.

وأوضح في تصريح لـ(سونا) عن استهداف (2000) فدان لزراعة محصول زهرة الشمس ، حيث تمت زراعة حوالى (300) فدان منها الى جانب زراعة (10) آلاف فدان محاصيل متنوعة .

وحول نجاح زراعة القطن قال “كان هناك اقبال كبير للمزارعين على زراعته”، وعزا ذلك النجاح إلى نظام التعاقد مع الشركات وذلك لتوفيرهم للتمويل ومدخلات الانتاج للعمليات الزراعية في الوقت المناسب، موضحاً ان المساحة المستهدفة لزراعة القطن بمشروع هيئة السوكي الزراعية تقدر بـ(25.000) فدان والمساحة المزروعة تقدر بـ(22.047.5) ومتوسط انتاج الفدان من القطن (5-6)  قنطار للفدان ( لقطة أولى) اما المساحة المستهدفة بمحصول الذرة فتقدر بـ(35.000) فدان والمزروعة تقدر بــ (29.058) فدان ومتوسط انتاج الفدان من محصول الذرة (8) جوالات للفدان.

وقال أحمد التجاني أن اسعار القطن غير موحده مما يؤدي الى تهريب الاقطان، مؤكداً ضرورة تحديد السعر التركيزي للحافظ على المنتج من محصول القطن، واشار الى  زراعة (47.5) فدان بمحصول الذرة (حقول ايضاحية) تبني تقانات مع المزارعين حيث بلغ متوسط انتاج الفدان (14) جوالا للفدان كما تمت زراعة (367) فدان فول صويا.