2017/11/21

معلومات عامة

عن السودان:sudan1

اطلق اسم بلاد السودان على الجزء الذى يقع جنوب الصحراء الكبرى الأفريقية والذى يمتد من المحيط الاطلسى غربا الى البحر الأحمر والمحيط الهندى شرقا. بينما يقصد بهذا الأسم الأن الرقعة التى تقع جنوب مصر الجزء الأوسط من حوض النيل. وقد ورد فى التوراة والنصوص الشورية فقد أطلق أسم كوش على هذه الرقعة من الأرض اما الأسم الحالى (السودان) فهو جمع كلمة اسود باليونانية.

جمهورية السودان دولة عربية أفريقية تمثل نسيجاً اجتماعياً متفرداً بمختلف الثقافات والأعراض والسحنات قل أن توجد فى أى مكان فى العالم.

الموقع والمساحة :

sudan3يقع السودان فى الجزء الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا بين دائرتي العرض 22.4 شمال خط الإستواء وخط طول 38.22 ويحتل موقعا وسطا بين افريقيا والوطن العربى؛ هذا الموقع أكسب السودان ميزة فريدة بإعتباره المعبر الرئيسي بين شمال أفريقيا وجنوبها كما أنه ظل وحتى منتصف القرن الحالى الممر الرئيسي لقوافل الحجيج والتجارة من غرب أفريقيا إلى الأرضى المقدسة وشرق أفريقيا.

تبلغ مساحة السودان حوالى (1.882.000 مليون كيلو متر مربع) وهو بذلك أحد أكبر الدول الأفريقية كما يأتى فى المرتبة السادسة عشرة بين بلدان العالم الأكبر مساحة وهو ثاني أكبر الدول الأفريقية بعد الجزائر وثالث الدول العربية بعد المملكة العربية السعودية والجزائر. وتشكل مساحة البر 1.752.187 كلم مربع، ومساحة البحر 129.813كلم مربع.

الدول المجاورة : يجاور السودان سبع دول هي:  مصر .ليبيا. تشاد. افريقيا الوسطى. أثيوبيا. اريتريا، جمهورية جنوب السودان بالاضافة للبحر الأحمر.

المناخ:

sudan4

يسود السودان المناخ المدارى الذى يتميز بإرتفاع درجات الحرارة معظم أيام السنة ويتدرج من جاف جداً فى أقصى الشمال إلى شبه رطب في الجنوب.

مناخ صحراوي وشبه صحراوي في شماله (الولاية الشماليه وشمال كردفان وشمال دارفور) وماطر في الأوسط وفي جنوبه كما أن غالب أرضه سهول منبسطه مع وجود مرتفعات في الشرق وسلسلة جبال النوبه وجبال مره بالغرب.يقع بين خطي عرض 8.45 درجة و 23.8 درجة شمالاً، وخطي طول 21.49 درجة إلى 38.24 درجة شرقاً.

تتراوح معدلات الأمطار السنوية ما يقارب الصفر في أقصى الشمال إلى 500 ملم إلى 1000 ملم في السودان

يلعب النيل بروافده المختلفة دوراً حيوياً فى حياة السودان الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفي العلاقات الخارجية، وتستغل مياه النيل وروافده في توليد الكهرباء من خزانات الروصيرص وسنار وخشم القربة، جبل أولياء ومروي، وفى الملاحة وصيد الأسماك.

يقدر مخزون المياه الجوفيه يقدر بحوالى (900) مليار متر من المياه لأغرض الرى والإستخدامات المدنية. 

السكان:

يقدر عدد سكان السودان فى بداية العام 2011م بحوالى (33.419.625)

يتكون سكان السودان من قبائل تنحدر من أصول عربية وافريقية ونوبية.

الديانة: الأسلام، المسيحية و المعتقدات المحلية.

اللغة : العربية، و اللغات واللهجات المحلية.sudanlogo

الشعار:

الشعار الرسمي للسودان هو صقر الجديان أو الطائر الكاتب Secretary Bird الذي يظهر وهو ناثر جناحيه إلى أعلى من جهة اليمين واليسار، وموجه رأسه نحو اليسار، بينما تظهر ريشات رأسه منفوشة إلى الخلف، ويتوسط صدره درع وطني تقليدي من الجلد، وتوجد فوق رأسه ما بين الجناحين لفافة مفتوحة مكتوباً عليها شعار ” النصر لنا” باللغة العربية بينما تظهر لفافة أخرى مماثة في قاعدة الشعار مكتوباً عليها “جمهورية السودان” باللغة العربية.

العلم :

palnsudanالوان علم السودان هي الوان اعلام العرب بموجب اتفاقية جامعة الدول العربية حيث تم اختيار الالوان الاربعة الاحمر والاخضر والاسود والابيض.
وفي العلم السوداني (يشير الاحمر للثورة الشعبية والكفاح لنيل الاستقلال ودم الاحرار
ويشير الاخضر للزراعة والازدهار
ويشير الاسود الى العهود الماضية.
والابيض للاسلام والسلام.
وبعد الاستقلال في عام 1956 من القرن الماضي، رفع العلم السوداني وانزل العلم الأنجليزي والمصري، حيث كان يحكم السودان في ذلك الوقت الحكم الثنائي الانجليزي والمصري.
ورفع على السودان الجديد وكان يتكون من الازرق والاصفر والاخضر.
ثم بعد ثورة العسكر في 1969 بقيادة جعفر النميري تم تصميم العلم الجديد الحالي ذو  الالوان الاربعة المعروفة عربيا.

علم السودان الحالى أُعتمد عام 1970 و يتكون من اللون الأحمر و الأبيض و الأسود بالإضافة إلى مثلث أخضر أفقى . و كان علم السودان حتى عام 1969 يتكون من ثلاثة ألوان و هى الأزرق و الأصفر و الأخضر ، و قد وُضعت فى شكل مستطيلات عرضية و هى ترمز بالترتيب إلى إتحاد النيل و الصحراء و الغابة .و قد رفرف فوق سماء البلاد منذ عام 1956م حتى عام 1970م . و فى عام 1970 تم تغيير شكل العلم حتى يتوافق مع ألوان الأعلام العربية ، فأُعتمدت هذه الألوان الأربعة و هى ذات دلالات معينة :
اللون الأحمر: يرمز للكفاح وشهداء الحق والوطن
اللون الأســود: يرمز إلى السودان والثورة المهدية .
اللون الأبيض: يرمز إلى الإسلام والسلام و النقاء والتفاؤل والنور والمحبة .
اللون الأخضر: يرمز إلى الرخاء و النماء والخير والزرع المورق . و من المعروف أن هذه الألوان كانت لأعلام الخلافة الإسلامية الراشدة ، الخلافة الأموية ، الخلافة العباسية ، الخلافة الفاطمية ، مما دفع العديد من الدول العربية لإستخدامها .
الجدير بالذكر أن تم تغيير شعار السودان من حيوان وحيد القرن النادر إلى صقر الجديان الذى يعيش بكثرة فى أراضى السودان . تضع العديد من الدوائر الرسمية الشعار فى منتصف العلم فى المنطقة البيضاء مذهبّاً ، لكن العلم الرسمى الدولى المعترف به يخلو من الشعار .

الأعياد والعطل الرسمية

التاريخ

المناسبة

1 يناير / كانون الثاني

رأس السنة الميلادية عيد الاستقلال

7 يناير / كانون الثاني

عيد الميلاد المجيد عند الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية

30 يونيو / حزيران

ذكرى ثورة الإنقاذ

30 يوليو / تموز

عيد الشهداء

25 ديسمبر/ كانون الأول

عيد الميلاد المجيد حسب الكنائس الغربية

1 محرم     

رأس السنة الهجرية

12 ربيع الأول

المولد النبوي الشريف

27 رجب

الإسراء والمعراج

1 شوال

عيد الفطر

10 ذو الحجة

عيد الاضحى

 

الجيش :

    أنشئ الجيش السوداني في العام 1925 وشاركت وحدات منه في الحرب العالمية الثانية، وله عقيدة قتالية تقوم على أساس الدفاع عن الوطن والحفاظ على سيادته ووحدته الوطنية ويقوم بمهام مدنية تتمثل في تقديم المساعدات أثناء الكوارث الطبيعية وحفظ الأمن في حالة الأوضاع الأمنية المضطربة. سن الخدمة العسكرية 18 عام.

    يتبع الجيش لوزارة الدفاع السودانية التي يقع مقرها في مدينة الخرطوم .

الشرطة الموحدة السودانية

   أسس حاكم السودان العام ونجت باشا بوليس المديريات (المحافظات) واستعان أيضاً بشيوخ القبائل لبسط الأمن والنظام في البوادي. وباستقلال السودان في 1956 م انضمت الشرطة السودانية إلى منظمة الإنتربول (البوليس الدولي).

  أنشأت كلية الشرطة لتدريب المنتسبين إليها ولاحقاً تم ضمها الي جامعة الرباط الوطني ، التابعة للشرطة تحت إسم كلية علوم الشرطة والقانون .

  يقع مقر الشرطة السودانية في مدينة الخرطوم في منطقة بري .

نظام الحكم:

نظام الحكم لامركزى وتتمثل مستويات الحكم فى الاتى:

مستوى الحكم القومى، الذى يمارس السلطة ليحمى سيادة السودان الوطنية وسلامة اراضيه ويعزز رفاهية شعبه.

مستوى الحكم الولائى، الذى يمارس السلطة على مستوى الولايات فى كل انحاء السودان ويقدم الخدمات العامة من خلال المستوى الأقرب للمواطنين مستوى الحكم المحلى ويكون فى أنحاء السودان كافة؛ بالسودان 17 ولاية .

العاصمة:

الخرطوم وتتكون من ثلاث مدن الخرطوم العاصمة السياسية، وأمدرمان العاصمة الوطنية، والخرطوم بحرى التى تعتبر العاصمة الصناعية.

المطارات والمهابط والموانى:

بالسودان (17) مطاراً منها (6) مطارات دولية أكبرها مطار الخرطوم الدولى والذى تنتظم الدراسات الآن لنقل مواقعه وإعادة تشييده و (11) مطاراً محلياً تتوزع فى ولايات السودان: عطبرة والفاشر وغيرها. بينما يبلغ عدد المهابط حالياً (63) مهبطاً قى أنحاء السودان المختلفة.

البحر الأحمر هو منفذ السودان الملاحى إلى العالم الخارجى به موانى بورتسودان وسواكن واوسيف وبشائر ويتميز ساحل البحر الأحمر بوجود الشعب المرجانية التى تأوى أصنافاً مختلفة من الحياة البحرية النادرة.

ولايات السودان : sudan2

    ولاية وسط دارفور، ولاية شرق دارفور، ولاية نهر النيل، ولاية الخرطوم، ولاية الجزيرة، ولاية القضارف، ولاية البحر الاحمر، الولاية الشمالية، ولاية كسلا، ولاية جنوب دارفور، ولاية النيل الأبيض، ولاية غرب كردفان،  ولاية النيل الأزرق، ولاية شمال كردفان، ولاية غرب دارفور، ولاية شمال دارفور، ولاية سنار .

التقسيم الادارى :-

نص الدستور على ان السودان جمهورية لا مركزية تتكون من ولايات وتنشأ على مستوى كل ولاية اجهزة تشريعية وتنفيذية وقضائية تؤدى مهامها وفق الدستور .

ويراس الجهاز التنفيذى للولاية والى ينتخبه مواطنو الولاية ويعين الوالى مجلس وزراء الولاية وفقاً لدستور الولاية ويكون مجلس تشريعى ولائى واجهزة قضائية ولائية .

وبالنسبة لولايتى جنوب كردفان والنيل الازرق فتطبق عليها اتفاقية النزاع المبرمه  بشأنها بين طرفى اتفاقية السلام الشامل .. المؤتمر الوطنى والحركة الشعبية بينما تمنح منطقة ابيى وضعاً اداريا خاصاً تحت اشراف رئاسة الجمهورية.



جميع الحقوق محفوظه © وزارة الاعلام