2017/09/25

الأخبار

محور هياكل الأجهزة الإعلامية

بسم الله الرحمن الرحيم

المؤتمر القومــــــي الثانــــــي للإعـــــــلام

قاعة الصداقة 25 يونيو

توصيات

محـــــور هياكل الأجهزة الإعــــلامية

 

أبرز التداول في  ورش التحضير للمؤتمر القومي الثاني للإعلام جملة من التوصيات في مجال التشريعات المطلوبة لمجلا ت الإعلام في بلادنا تمثل أهمها في الأتي:

 

  1. إعادة هيكلة  الهيئة السودانية للإذاعة والهيئة العامة للتلفزيون  وفقاً للتجارب العالمية والتطور الحادث في مجال الإعلام ،  لتعملان تحت اشراف وزارة الإعلام مع وضع هيكل تنظيمي ووظيفي يكفل ترشيد العمالة والقدرات والامكانات ويعالج مظاهر الترهل الوظيفي مع الأخذ في الإعتبار التطور التقني  الذي تشهده وسائل الاذاعة والتلفزيون.
  2. مراجعة الهيكل الوظيفي والتنظيمي لوكالة السودان للانباء بما يمكنها من حسن أداء وظيفتها في ضوء التطورات التقنية والمهنية التي تشهدها صحافة الوكالة.
  3. إعادة هيكلة إدارة الإعلام بالوزارات والوحدات الحكومية بما يمكنها من أن تكون مصدراً ثابتاً لتدفق المعلومات والبيانات والاخبار لوكالة السودان للانباء عبر علاقة تنظيمية ثابته لتوظيفها في تغذية مؤسوعة السودان (سونا بيديا).
  4. إنشاء إدارة  قومية للبث الاذاعي والتلفزيوني تكون مسؤولة عن تخصيص موجات الراديو والتلفزيون في كل انحاء البلاد.
  5. مراعاة تضمين اختصاصات الإدارة  القومية للبث مسؤوليتها عن أسس وضوابط الترخيص للحيز الفضائي وادارة وتنظيم ترددات البث.
  6. وضع هيكل وظيفي وشروط خدمة للصحف كشرط اساسي لمنح التصديق لإصدار  الصحيفة يحدد فيها ضوابط الحد الأدني للأجور وابرام التعاقدات وانهاء الخدمة للعاملين في الصحيفة وبامتيازات ضمانهم الإجتماعي وكيفية حسابها وصرفها.
  7. إعتماد اكاديمية السودان كمرجعية للتدريب الإعلامي في البلاد مع ضرورة تطويرها  وتأهيلاً.
  8. تحويل التلفزيون من قناة واحدة إلي شبكة تلفزيون السودان لتضم عدداً من القنوات المتخصصة " رياضية – منوعات – دراما" وناطقة بالانجليزية وغيرها.
  9. اقرار  هيكل مهني للعمل الصحفي بما يؤكد على مهنية العمل الصحفي والدخول اليه عبر معايير التأهيل الاكاديمي  او التجربة المهنية التي يعتد  بها.
  10. تشجيع وتحفيز المؤسسات الصحفية للاندماج بعضها البعض من خلال شراكات تعزز  من قدرتها وتدفع بها لاكتساب مكانه إقليمية على مستوى المؤسسات الصحفية وإصداراتها.
  11. تشجيع وتحفيز صدور مجلات سودانية تعنى بكافة انماط الحياة العامة لترسيخ هذا النمط من الإصدارات الصحفية التي تفتقدها البلاد.
  12. ايلاء عناية خاصة لتشجيع صدور وإستمرار الصحف والمجلات التي تعنى بالإعلام التنموي وقضايا التنمية الاقتصادية في البلاد.
  13. انشاء مجلس للاعلام الالكتروني يختص برسم السياسات العامة للاعلام الالكتروني مستقلا، أو تابعاً للمجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحفية، والاحتكام الى لائحة لتنظيم الإعلام الالكتروني.
  14. تشجيع قيام المنظمات والجمعيات المهنية والمجتمعية المهتمة باثراء المحتوى الالكتروني.
  15. إنشاء مجالس للتنسيق الإعلامي لوحدات الإعلام القومية في الولايات لضمان التكامل في الأداء الإعلامي الولائي وقيام مؤتمر ستوي للاذاعات الولائية.
  16. إعادة تشكيل مجلس الإعلام الخارجي.
  17. إعادة هيكلة رئاسة وزارة الإعلام لتكون نافذة في التأثير الاعلامي وفي عكس الاحداث ورسم صورة السودان.
  18. إنشاء قناة تلفزيونية ناطقة باللغة الانجليزية والفرنسية لها قدرة انتاج برامجي تخدم رسالة الإعلام الخارجي.
  19. تخير الكوادر ذات الطبيعة الخاصة والمؤهلات والوعي الإبداعي لتوظيفها في مجال العمل بالإعلام الخارجي.
  20. تحديد القنوات الاتصالية والتواصلية للتعامل مع الإعلام الخارجي، مع خلق خلايا عمل من كوادر مدربة في تكنولوجيا المعلومات وأمن المعلومات واللغات الأجنبية للرد علي ما يثار ضد السودان في المواقع الأسفيرية والشبكة العنكبوتية " الإنترنت .
  21. ربط السفارات السودانية بالخارج الكترونياً  بمصادر المعلومات الإعلامية .
  22. تطوير شركة أقمار التابعة لوزارة الاعلام بما يضمن حقوق المعلنين وتحقيق  العدالة في توزيع الاعلان بين الصحف وفق ميزاتها النسبية.
  23. انشاء آلية مركزية لرسم الخطاب الاعلامي بين المركز والولايات مع اقرار خطة للتدريب وتفعيل التبادل البرامجي بين الاجهزة الاعلامية كافة.
  24. انشاء مجلس للتخطيط البرامجي الولائي.. يضم خبراء الانتاج الاذاعي بشقيه الهندسي والبرامجي تحت مسئولية الهيئة القومية للاذاعة.
  25. وضع خطة عاجلة لانشاء مدينة للانتاج الإعلامي والبرامجي لقيمتها الاعلامية والثقافية فضلا عن عائداتها المالية المقدرة كمشروع استثماري يدار على أسس تجاربه.


جميع الحقوق محفوظه © وزارة الاعلام