2017/08/19

مجلس الوزراء يستمع الى تقرير أداء آليات الضمان الاجتماعي للعام 2016

الخرطوم (سونا) – استمع مجلس الوزراء – في اجتماعه اليوم برئاسة الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء القومي – الى تقرير حول أداء آليات الضمان الاجتماعي والذي قدمته الأستاذة مشاعر محمد الأمين وزيرة الضمان والتنمية الاجتماعية . وأوضحت السيدة الوزيرة اكتمال المراجعة القانونية الشاملة لآليات الضمان الاجتماعي والتى تمت خلال العام؛ وبموجبها صدر قانون المعاشات والتأمينات الاجتماعية وقانون الصندوق القومي للتأمين الصحي وتجري مراجعة قانون الزكاة للعام 2001م.
وأشارت الى أن عدد السكان الذين حظوا بالحماية الاجتماعية خلال العام بلغ ( 20.223.285 ) مواطناً بنسبة ( 93.2%) من المستهدف لهذا العام . كما زادت التغطية التأمينية للتأمين الصحي من ( 37.8% ) الى ( 43.8%) من إجمالي السكان بزيادة (6%) عن العام 2015م حيث أصبح عدد المشتركين (16.411.623).
وقالت إن الوزارة التزمت ببرنامج واضح لاستيعاب مطلوبات إصلاح أجهزة الدولة بما يتضمن تسهيل أداء الأعمال والتوسع في تطبيقات الحكومة الإلكترونية والانضمام لبرنامج الجودة والتميز وتحسين بيئة العمل المادية وتنفيذ برنامج واسع لترقية القدرات والذي استفاد منه ( 3834 ) متدرباً من العاملين بالوحدات المختلفة للوزارة .
وأشاد المجلس بالوزارة وآلياتها، وأكد أهمية العدالة الاجتماعية، ودعا الى التوسع في موارد التمويل الأصغر وتسهيل الضمانات لتحقيق الاستفادة القصوى من هذا المشروع، ووجه بإعداد الدراسات التى توضح عائد استثمارات الجهاز الاستثماري وأثرها على استحقاق المعاشيين والمحافظة على مدخراتهم وتنميتها، ودعا الوزارة الى تقديم تقرير تفصيلي عن المستفيدين من خدمات التأمين الصحي ومدى استفادة المواطنين بالمحليات من هذا المشروع الاستراتيجي، وأكد التزامه بتبني مشروع لإخراج الأسر الفقيرة من دائرة الفقر وتحويلهم الى منتجين داعمين مع تعميم التأمين الصحي لكل المواطنين بنهاية العام 2020م.
ووجه المجلس مؤسسات التمويل الأصغر بالانتشار في الريف لدعم العاملين في الإنتاج الزراعي بشقيه النباتي والحيواني، وبما يعين على تحقيق مجموعة من الأهداف الاجتماعية والاقتصادية الشاملة.



جميع الحقوق محفوظه © وزارة الاعلام