مأمون حميدة يعلن دعمه للاتحاد المهني التخصصي لتقنيي الأسنان

الأخبار السياسية
106
0

 

أعلن بروفيسور مأمون محمد علي حميدة وزير الصحة ولاية الخرطوم دعمه اللا محدود للاتحاد المهني التخصصي لتقنيي الأسنان وتوفير قطعة ارض من قبل وزارة التخطيط العمراني لإقامة مبنى عليها .
جاء ذلك خلال مخاطبته لمؤتمر تكنولوجيا الأسنان الدولي الأول بالسودان الذي بدأ أعماله اليوم بضاحية سوبا برعاية كريمة من بروفيسور إبراهيم أحمد غندور وزير الخارجية. وقال حميدة إن مهنة الطبابة ليست للطبيب وحده؛ بل تتكامل فيها جميع التخصصات، وأشار الى أهمية مساعدي طب الأسنان في ذلك المجال . وتعجب حميدة من عدم ترفيع دبلوم مساعدي الأسنان الى بكالوريوس الى هذا الحين . ولفت النظر الى إعادة مدارس المساعدين الطبيين، والزائرات الصحيات والقابلات والتقنيات مرة اخرى، مضيفا أن قرار التذويب كان قرارا غير صائب، وعلى اتحاد المهن الطبية والصحية القيام بدوره على أكمل وجه.
وأكد حميدة أن العمل التقني أصبح تكنولوجيا بصورة كبيرة، مطالبا الطلاب بتجويد أساسيات العلم الخاص بالكمبيوتر واللغات حتى يتسنى لهم الإبحار، مشددا على ضرورة الحرص على التدريب المتواصل باعتباره رأس الرمح .
وقال الوزير “نحن نتوق الى وجود خدمة طبية مكتملة الأذرع، وأعلن أن الوزارة عكفت على تطوير طب الأسنان خاصة في مجال الرعاية الصحية الأولية؛ حيث ارتفع عدد ماكينات الأسنان في الولاية من 23 الى 160 ماكينة والتوسع الذي حدث في المراكز يتزامن أيضا مع المستشفيات؛ حيث يتم افتتاح مستشفى حاج الصافي لطب الأسنان، كما نأمل أن نطور مستشفى الأسنان بالخرطوم .
ويسعى المؤتمر لتدريب 500 تقني على المستوى النظري و 180 على المستوى العملي، إضافة الى توقيع اتفاقية استثنائية مع الاتحادات النظيرة للاستفادة من الخبرات والتجارب الموجودة بين الدول .