2017/05/28

الأخبار

قرار جمهوري بإسقاط عقوبة الإعدام والعفو العام عن 259 من منسوبي حركات التمرد

33760

 

الخرطوم (سونا)- أصدر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية، اليوم قراراً جمهورياً قضى بإسقاط عقوبة الإعدام عن النزلاء المحكومين بالإعدام والمتهمين في عدد من المعارك وعددهم 259 محكوماً ومتهماً وفقاً لأحكام المادتين 208(1) و211 من قانون الإجراءات الجنائية سنة 1991.

ونص القرار على إسقاط عقوبة الإعدام عن النزلاء المحكومين بالإعدام في أحداث أمدرمان وعددهم (44)، ومعركة دونكي البعاشيم وعددهم (18)، معركة كلبس وعددهم (4) .

كما نص القرار على العفو العام عن المتهمين في معركة فنقا وعددهم (12) متهماً والعفو العام عن المتهمين في أحداث قوز دنقو وعددهم (181) .

الجدير بالذكر أن القرار جاء لتعزيز روح الوفاق الوطني وتهيئة المناخ لتحقيق السلام المستدام في البلاد وذلك في ظل المرحلة التي تبلورت فيها إرادة أهل السودان متمثلة في توصيات الحوار الوطني والوثيقة الوطنية .

يشار الى أن هذه ليست المرة الأولى التي يصدر فيها السيد رئيس الجمهورية قراراً بالعفو العام في سبيل تحقيق السلام والوفاق وتهيئة المناخ المواتي له، ففي العام 2006 أصدر عفواً عاماً عن أفراد الحركات المسلحة الموقعة على اتفاقية سلام دارفور بأبوجا، تلاه العفو العام الذي صدر في العام 2009م عن الأطفال الذين شاركوا في غزو أمدرمان وعددهم (7)، فضلاً عن إعلان العفو العام عن الأطفال الذين شاركوا في معارك قوز دنقو وعددهم (21).



جميع الحقوق محفوظه © وزارة الاعلام