غلام: تجربة الإسكان في السودان حققت نجاحات مبشرة

الأخبار السياسية
501
0

الخرطوم(سونا)     قدم دكتور غلام الدين عثمان، الأمين العام للصندوق القومي للإسكان والتعمير تنويرا عن مسيرة صندوق الاسكان والنجاحات التي حققها منذ بداية عمله في ولاية الخرطوم وبقية الولايات. 
وقال خلال منبر الإسكان الدوري الأول الذي نظمته رابطة الاعلاميين السودانيين بالتعاون مع الصندوق اليوم بالمجلس الوطني إن الصندوق القومي للاسكان استطاع أن يضع بصمات في معظم ولايات السودان بانشاء عدد من المدن السكنية موضحا أن بناء المدن اسهم بصورة فعالة في توفير المأوى للمواطنين مما أدى إلى الاستقرار الأسري والاجتماعي مبينا أن تجربة الاسكان في السودان حققت نجاحات مبشرة مما زاد الثقة بينه والمصارف التي اعلنت موافقتها على الدخول في تجربة انشاء محافظ التمويل العقاري. 
وأشار غلام الدين إلى الشراكات مع القطاع الخاص كاتحاد المقاولين والمهندسين وكليات الهندسة والعمارة بالجامعات ومعاهد البحوث العلمية مما أدى إلى شراكات افادت الطرفين.
وقال إن الصندوق حقق نجاحات في دراسات بدائل البناء رغم الحصار وشرع في تنفيذ السكن الريفي والبستاني كما حقق الاختراق مع بيوتات التمويل الخارجية التي ستحقق نجاحات أكبر بعد رفع العقوبات مع فتح منابر مباشرة للتفاكر المشترك ،معلنا التوسع فى مشروعات إسكان الفقراء الذي قال: (إنه من أهم أولوياتنا مع تشجيع الاستثمار العقاري في السودان للسودانيين والأجانب). 
وقال الاستاذ عبد الرحمن الطيب المدير التنفيذي للصندوق القومي للإسكان والتعمير إن الصندوق في برامجه المختلفة يشرح أعماله لكل فئات المجتمع لمعرفة المجهودات التي يقوم بها مع الصناديق الولائية موضحا أن هناك 18 صندوق إسكان بكافة الولايات وتمت هيكلتها وأجيزت قوانينها من المجالس التشريعية وتم تمليكها في بعض الولايات الخطة الإسكانية. 
مشيراً إلى الإشادة التي تلقاها السودان باعتباره من أوائل الدول العربية التي بدأت سياسات التحضر لافتا للشراكات مع الاتحادات المشابهة والبنوك المحلية كالبنك العقاري مثمنا دور الإعلاميين السودانيين الذين ظلوا في ركب الوطنيين الذين ينافحون عن الوطن رغم المعاناة. 
وثمن الأستاذ حسان سعد الدين رئيس رابطة الإعلاميين السودانيين دور صندوق الإسكان في توفير فرص السكن بالتقسيط المريح، مبينا أن هذا المنبر للتوضيح والاستئناس بالآراء والاقتراحات، مشيرا إلى أن الصندوق بقيادته وأركان حربه يريد أن يكون عند حسن الظن به ليؤدي دوره وواجباته بإخلاص واقتدار آخذا آراء المواطنين الذين يعمل من أجلهم في الاعتبار. 
من جانبه قال الأستاذ الهادي ميرغني حسن الأمين العام لرابطة الإعلاميين السودانيين إن السكن شكل هاجسا لكل قطاعات المجتمع ولكن الصندوق ذلل هذه الصعاب، مبينا أن الصندوق قدم سكنا شعبيا واقتصاديا حسب المقدرة المالية ووفرها لشريحة مهمة ثمثل جزءا من المجتمع،ظ مشيرا إلى أن المنبر يثير النقاش لتتلاقح فيه الأفكار والمعاني ليترك معنى وصدى، واصفا الصندوق بأنه مهندس للمباني والإعلام مهندس للمعاني.