زكاة السلام تؤكد سعيها لتنفيذ خطة 2019

الأقتصاد
1
0

الفاشر  (سونا) – أكد مدير مكتب زكاة محلية دار السلام بولاية شمال دارفور إسحق بشر عبد الرسول سعي إدارته الجاد لتنفيذ خطة العام 2019 م.

وقال إن أهم ملامح الخطة تتمثل في استمرار نفرة الجباية للأوعية الزكوية وخاصةً وعاء الزروع والأنعام بجانب تمليك وسائل الإنتاج للأسر الفقيرة، والعمل على تنفيذ البرامج الراتبة التى درجت الزكاة على تنفيذها سنوياً بمختلف مناطق المحلية.

وأوضح بشر – في تصريح لـ(سونا)- إن موازنة العام الحالي قد بلغت مبلغ (3) ملايين و(500) الف جنيه. وتوقع تحقيق الربط المقدر نظراً لوجود الكثير من المحفزات منها استقرار الأوضاع الأمنية واتساع دائرة رقعتها؛ الأمر الذي يمكن فرق عمل الجباية من الانتشار الواسع بكل المناطق في سبيل الوصول الى المكلفين، مشيراً الى الدعم الكبير الذى ظل يحظى به مكتب زكاة المحلية من المجلس الزكوي وأمين ديوان الزكاة بالولاية علاوة على وقوف لجان الزكاة القاعدية ومساندتها لأنشطة وبرامج المكتب لجان الزكاة القاعدية. لافتا الى أن فرق عمل الجباية تقوم هذه الأيام بتحصيل جباية الزروع والأنعام بمنطقة قرويد بشم ومنها الى المناطق الأخرى.

وكشف أن حصيلة الجباية في الفترة من يناير وحتى ديسمبر للعام 2018 م بلغت مبلغ (1) مليون و(445) الفا و(913) جنيها، بنسبة أداء بلغت 117% بينما بلغ الصرف على المصارف الشرعية نسبة 100%.

وعزا القفزة الكبيرة في الجباية الى جهود العاملين بمكتب زكاة المحلية ودعم أمانة ديوان الزكاة بالولاية فضلاً عن تجاوب المكلفين مع نفرة زكاة الزروع والأنعام، مشيراً الى تنفيذ العديد من المشروعات الأفقية للفقراء والمساكين؛ وذلك بتقديم المساعدة للشرائح المستهدفة، بالإضافة الى تنفيذ المشروعات الرأسية؛ حيث تم تمليك رؤوس أنعام لست أسر بواقع خمسة عشر رأسا لكل أسرة؛ علاوةً على تمليك وسائل الإنتاج المحلية، وتوزيع رأس مال تجاري لعشرة مستفيدين.