2017/09/25

الأخبار

رئيس مجلس الوزراء يطلع هايلي ديسالين على نتائج الحوار الوطني

123

التقى رئيس الوزراء الإثيوبي “هايلي ماريام ديسالين” نائبي رئيس الجمهورية، النائب الأول رئيس مجلس الوزراء القومي الفريق أول ركن “بكري حسن صالح” والنائب “حسبو محمد عبد الرحمن” كلاً على حدة. وفيما اطلع النائب الأول رئيس الوزراء الإثيوبي على نتائج مؤتمر الحوار الوطني والمخرجات التي توصل إليها وأفضت إلى تكوين حكومة الوفاق الوطني، اتفق “حسبو” مع “ديسالين” على عقد اجتماعات اللجنة الاقتصادية العليا المشتركة بين البلدين في منتصف سبتمبر القادم بالخرطوم.
وقال وزير الخارجية بروفيسور “إبراهيم غندور” في تصريحات إن لقاء الفريق أول ركن “بكري حسن صالح” و”ديسالين” تطرق إلى العلاقات الثنائية ودعم آفاق التعاون المشترك بين البلدين، مبيناً أن اللقاء تناول أيضاً مجريات السلام بالبلاد وتأكيدات حكومة السودان على أن قضية السلام قضية ذات أولوية باعتبار أن الاستقرار في السودان يمثل استقراراً لمنطقة القرن الأفريقي، مشيراً إلى أن البلدين تجمعهما كثير من المشتركات الإثنية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية. وأوضح وزير الخارجية أن رئيس الوزراء الإثيوبي أشار خلال اللقاء إلى أن بلاده استفادت من تجربة السودان في الحوار الوطني.
إلى ذلك، بحث “ديسالين” مع “حسبو” مسار العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها بما يخدم مصالح الشعبين الشقيقين. وقال مدير مكتب نائب الرئيس للعلاقات الخارجية السفير “عبد الرحمن حمزة” إن اللقاء تناول كيفية تحقيق السلام في منطقة القرن الأفريقي خاصة في جنوب السودان، باعتبار أن السلام في الجنوب قضية جوهرية تحظى باهتمام القيادة السياسية في كل من السودان وإثيوبيا، وأضاف إن اللقاء تطرق أيضاً إلى الاتفاقيات والبروتوكولات الموقعة بين البلدين في إطار اللجنة الاقتصادية العليا المشتركة، موضحاً أن أعمال هذه اللجنة تحظى برعاية واهتمام كبيرين من رئيس الجمهورية المشير “عمر البشير”، ورئيس الوزراء الإثيوبي.
الخرطوم ـــ المجهر



جميع الحقوق محفوظه © وزارة الاعلام