رئيس لجنة الوساطة:هناك رغبة قوية للوصول إلى سلام شامل

جوبا (موفد سونا) – أشاد المستشار توت قلواك رئيس لجنة الوساطة الجنوبية لمفاوضات السلام السودانية بالروح الإيجابية لطرفي التفاوص والرغبة الأكيدة للوصول لسلام شامل، و اشارإلى أن التقدم الذي أحرز في الملفات السابقة يؤكد رغبة الطرفين وإرادتهما القوية للوصول إلى سلام شامل.

وقال خلال مخاطبته الجلسة الإجرائية لمناقشة ملف الترتيبات الأمنية بين الوفد الحكومي ومسار دارفور التي عقدت اليوم بفندق بالم أفريكا بجوبا ، إن تحقيق السلام في دولتي السودان وجنوب السودان ستكون له انعكاسات إيجابية على منطقة القرن الافريقي وشرق إفريقيا

ونقل توت قلواك لطرفي التفاوض تحيات رئيس جمهورية جنوب السودان الفريق أول سلفا كير ميارديت والذي عبر عن اهتمامه بملف الترتيبات الأمنية، مؤكدا لهم أن اكمال الطرفين لملف الترتيبات الأمنية يعني أن السلام قد تحقق في السودان.

وأشار توت إلى أهمية الأمن القومي واستقرار البلدين وأن شعبي البلدين يظلان شعبا واحدا في دولتين وجدد التأكيد على أن جنوب السودان يهمه استقرار السودان.

ووصف توت الجلسة بانها إجرائية ستقوم الوساطة فيها باستلام ورقة الملفات الأمنية من مسار دارفور وتسليمها للوفد الحكومي المفاوض على أن يتم الرد عليها خلال 48 ساعة في جلسة مشتركة للنقاش وتقريب وجهات النظر بين الطرفين أملا في الوصول إلى اتفاق مرضٍ خلال الفترة المحددة.

كما شكر طرفي التفاوض من الوفد الحكومي ومسار دارفور على جهدهما المقدر وصبرهما وحرصهما على الوصول لسلام شامل كما تقدم بالشكر لأعضاء لجنة الوساطة والمراقبين من المنظمات الدولية والإقليمية .