رئيس القضاء : الفصل الناجز والعادل وسرعة البت في القضايا من أولويات السلطة القضائية

الأخبار السياسية
124
0

بورتسودان(سونا)      أكد مولانا دكتور حيدر احمد دفع الله رئيس القضاء أن إدارة السلطة القضائية إدارة شورى وهى منهج وصناعة تعين على تحقيق الأهداف السياسية لبسط العدل.

جاء ذلك خلال مخاطبته صباح امس الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر السادس لرؤساء الأجهزة القضائية الذي يأتي تحت شعار(نحو قضاء راسخ وعدل ناجز ) برعاية كريمة من رئيس القضاء وبتشريف السيد موسى محمد أحمد مساعد رئيس الجمهورية ودكتور محمد طاهر أيلا والى ولاية البحر الأحمر.

وأكد رئيس القضاء أن الهدف من المؤتمر الوقوف على سير الأداء بالا جهزه القضائية وتجويد العمل للوصول إلى خطة عمل واضحة تعزز عمل القضاء ، وشدد سعادته على أن الفصل الناجز والعادل وسرعة البت في القضايا من أولويات السلطة القضائية وقال إن السلطة القضائية ستشهد العام القادم أضخم مشروع يسهل إجراءات التقاضي وهو مشروع حوسبة العمل القضائي من خلال ربط شبكي ونقل بيانات مشيرا إلى أن هذا العمل تطور استراتيجي لعمل السلطة القضائية ليكون العام القادم 2015م عام النهضة الالكترونية الشاملة للعمل القضائي.

وأضاف مولانا رئيس القضاء أن السلطة القضائية ماضية في بسط العدل لتحقيق الغايات مبينا أن القضاء السوداني سيظل يؤدى رسالته وفقا للقانون وبنزاهة كاملة ، مشيراً إلى أن اختيار ولاية البحر الأحمر لقيام المؤتمر كان بحصافة لان الولاية مثالا يحتذي به للتطور مشيدا بجهود والى الولاية في مجالات التنمية.

من جهته أكد دكتور محمد طاهر ايلا والي ولاية البحر الأحمر أن القضاء السوداني عادل ومستقل ومضرب مثل للنزاهة مبديا استعداد الولاية لتوفير مواقع تشييد المحاكم وإسكان العاملين بالسلطة القضائية.

وأعرب الوالى عن سعادته بمنشات السلطة القضائية بالولاية داعيا إلي استمرار إنشاء مباني الجهاز القضائي لكل من هيا وسنكات واوسيف والمحليات الأخرى امتدادا للمضامين التي رسمها القضاء السوداني. وقال ايلا إن الولاية أصدرت قوانين خاصة لمعالجة قضايا الموانئ للتجارة الخارجية والتامين والبنوك والتهريب وقضايا الرأي العام ، وأشاد بتعاون القضاء في القضايا الاجتماعية داعيا للاهتمام بتدريب القضاة لتحقيق العدالة.