رئيس الجمهورية : مصنع العربية للأدوية يتوافق وتوجهات دعم وتطوير الانتاج الدوائي بالبلاد

الأقتصاد
17
0

الخرطوم 8- 11- 2018 م

أكد السيد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير دعمه لكافة الجهود المحلية والعربية التي تعزز مسيرة التنمية والاستثمار بالبلاد.
ووصف رئيس الجمهورية مصنع العربية للأدوية الذي افتتحه اليوم بمنطقة سوبا بحضور عدد من الوزراء والمستثمرين واعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين بالخرطوم وصف المصنع بالصرح الصناعي المتميز الذي يتوافق مع توجهات البلاد في دعم الإنتاج الصناعي والزراعي والحيواني.
وقال رئيس الجمهورية إن المصنع يعبر عن الرؤية والنهج المتكامل للعمل في مجال التصنيع الدوائي ويجسد فلسفة الشراكة ومضامين التكامل في مجال الصيدلة ، ونتاج التنسيق بين القطاعين العام والخاص المحلي والعربي لتوفير أدوية ومنتجات ذات نوعية فائقة وأسعار مناسبة داخل السودان والإقليم والقارة.
واكد سيادته أن المصنع يمثل إنجازا كبيرا في مجال تنمية قطاع الثروة الحيوانية في السودان ودول المنطقة عبر توفير العقاقير اللازمة وتسويقها فضلا عن إتاحة فرص العمل والتوظيف للشباب المؤهل واعتبره خطوة أولي علي طريق تطوير الانتاج الدوائي بالبلاد.
وعبر الرئيس البشير عن شكره وتقديره لكل المساهمين في المصنع ، متمنيا تشغيل المصنع بطاقته القصوى ليعود خيره علي المساهمين والشعب السوداني.
وتم خلال الافتتاح تكريم رئيس الجمهورية ، وتفقد سيادته أقسام الإنتاج المختلف بالمصنع وتلقي تنويرا حول خطوط الإنتاج وأنواع وحجم الدواء الذي ينتجه.
الى ذلك أكد وزير الصناعة د. موسي كرامة أن المصنع يمثل نقلة كبيرة في اتجاه الاكتفاء الذاتي.
واضاف ان البلاد تستورد ماقيمته 480 مليون دولار ، لافتا إلى أن خطة الدولة تستهدف إنتاج 80% من حاجة البلاد بحلول 2020 م.
واشار الي موقع السودان المتميز الذي يؤهله لأن يكون أمتدادا وسيطا لدول الإقليم في مجال إنتاج الدواء.
يذكر أن المصنع يعمل بـــ ” 60 ” بالمئة من طاقته الإنتاجية بإنتاج 40 صنفاً دوائياً، وفق المعايير والمتطلبات المعترف بها دولياً ، ويتكون من ثلاثة خطوط إنتاج تشمل خط المحقونات وخط الادوية المشروبة بجانب خط المساحيق والكبسولات والأقراص.